التخطي إلى المحتوى

أطلقت الإمارات العربية المتحدة اليوم ضمن مشاريع الخمسين الحزمة الثانية الجديدة، من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية، والتي تعكس بدورها مجموعة متكاملة شاملة  وجديدة من المبادرات الهادفة إلى تحقيق دعم وتعزيز استراتيجية الدولة الوطنية، وبناء مستقبل مستدام للمجتمع/ وللاقتصاد الإماراتي أيضا للخمسين عاماً القادمة من عمر الوطن.

الحزمة الثانية من مشاريع الخمسين

بعض مبادرات الحزمة الثانية يأتي ضمن مبادرات الحزمة الثانية، تخصيص مبلغ 24 مليار درهم لتوظيف 75 ألف مواطن إماراتي في القطاع الخاص خلال 5 سنوات القادمة، حيث يبدأ توظيف 2% في السنة الأولى تزيد كل علم بنفص النسبة حتى تصل في نهاية السنوات الخمس إلى نسبة 10%، كما تم إطلاق برنامج “نافس” وهو برنامج اتحادي يشتمل على عدد 13 مشروع لدعم القطاع الخاص، وهذا حتى يمكنه استيعاب هذه الأعداد.

ويحصل المواطنين الجامعيين الموظفين ضمن هذه المبادرة على راتب شهري 8000 درهم طوال فترة التدريب، التي تستمر لمدة عام كامل، وسوف تدعم الدولة رواتب المواطنين الذين سوف يتم توظيفهم بالفعل في القطاع الخاص لمدة 5 سنوات، ذلك بمبلغ يصل حده الأقصى إلى 5000 درهم شهرياً، حيث يتم إضافتها على راتب الجامعيين.

بدء تأسيس مرحلة نمو جديدة

وقررت الحكومة أيضا، تخصيص برنامج يتم من خلاله دعم العاملين في القطاع الخاص، في  نطاق التخصصات المميزة مثل البرمجة والمحاسبة والتمريض، حيث تمنح كل موظف علاوة تضاف رسميا على الراتب لمدة خمس سنوات، تبلغ قيمتها بنحو 5000 درهم شهريًا.

إضافة لذلك سوف تتحمل الدولة أيضا قيمة الاشتراك في صندوق التقاعد، وجزء كبير كذلك من اشتراكات جهة العمل في صندوق التقاعد طوال السنوات الخمس الأولى من عمل الموظفين المواطنين في القطاع الخاص، كما قررت الحكومة صرف علاوات لأبناء المواطنين العاملين في القطاع الخاص، حيث تصل إلى قيمة 800 درهم لكل طفل، وبحد أقصى لـ 3200 درهم.

الإمارات تطلق الحزمة الثانية من مشاريع الخمسين
الحزمة الثانية من مشاريع الخمسين

وبحسب مصادر، فسوف تساهم الحزمة الثانية من مشاريع الخمسين المعلن عنها، في تأسيس مرحلة نمو جديدة لدولة الإمارات، وهو الأمر الذي سيعزز بذلك من ريادتها ومكانتها على المستويين الإقليمي والعالمي في جميع المجالات ، فضلاً عن تحقيق عوامل الإرتقاء بتنافسية المواطن الإماراتي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *