التخطي إلى المحتوى

إن الحصول على رخصة بناء في المملكة العربية السعودية هو محور بحث الكثير من الأفراد وحتى المؤسسات، وذلك عبر الاستعلام عن رخصة بناء من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد، ومنها يحصل الفرد على رخصة بناء من وزارة الشئون البلدية والقروية عبر الموقع الإلكترونى لمنصة الخدمات الوطنية الموحدة، لتسهيل الإجراءات على المواطنين والشركات.

نظام الحصول على رخصة بناء

لقد صار الأمر سهلاً مع مطلع العام 2021م، حيث يمكن استخراج الرخصة في نفس اليوم دون التقيد بتصريحات من شركات الماء والكهرباء، وهي الخطوة التي كانت في الماضي وتسببت في استغراق الكثير من الوقت للحصول على الرخصة.

أما اليوم فإن وزارة الشئون البلدية والقروية تقوم عبر المنصة الوطنية الموحدة بتقديم خدمات الاستعلام عن رخصة البناء من خلال بوابة بلدي وهي خطوة هامة وأساسية.

خطوات الاستعلام عبر بوابة بلدي

قم أولاً بتسجيل الدخول إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد، واختر منها الخدمات الإلكترونية، ثم اختر الخدمات الإنشائية، ومنها على الاستعلام عن رخصة بناء.

لا عليك سوى تحديد مكان الرخصة والمكتب الهندسي، ثم النقر على استعلام لتظهر أمامك جميع ما تحتاجه من بيانات الرخصة بالتفصيل هكذا ببساطة ودون تعقيدات.

الاستعلام عن رخصة البناء برقم الهوية

يتم أيضًا عن طريق بوابة بلدي، إذ تقوم بتسجيل الدخول كما في الفقرة السابقة، وقتوم بكل الخطوات تقريبًا حتى تصل إلى الاستعلام عن رخصة بناء.

هنا تقوم بإدخال البيانات من اسم الأمانة، اسم البلدية، ورقم الرخصة، ورقم هويتك الشخصية، والنقر على زر استعلام لترى ما تحتاجه من بيانات.

الاستعلام عن رخصة البناء برقم الطلب

عن طريق الدخول إلى بوابة بلدي أيضًا وتسجيل الدخول  لكن مع اختيار استفسار عن رخصة بناء، بعد كتابة مكان الترخيص وتحديد المكتب الهندسي، عليك الضغط على استفسار عن رخصة البناء برقم الطلب ليظهر لك ما تحتاجه من بيانات الطلب.

لقد صار الأمر في غاية السهولة مع اجتياح التكنولوجيا لكل شيء، مما سهل على المواطنين إجراء عدة خطوات ومشاوير شاقة، فلا يتطلب الأمر سوى بعض النقرات على الأزرار وإدخال البيانات المطلوبة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *