التخطي إلى المحتوى

من خلال جهود حكومة المملكة العربية السعودية لتسهيل إجراءات حصول النساء بالمملكة على رخصة قيادة سارية المفعول، كانت الحاجة لتطوير خدمة إلكترونية مقدمة من مديرية الأمن العام يمكن الوصول إليها إلكترونيًا بكل سهولة، فوفقًا لما اتخذتها الحكومة السعودية لمنح المرأة السعوية بعض الصلاحيات التي لم تكن متوفرة لها في السابق، قامت الحكومة بالسماح لهن في شهر أكتوبر من العام 2018م بقيادة السيارة واستصدار رخصة قيادة عبر العديد من الإجراءات.

إجراءات الحصول على رخصة قيادة

هي إجراءات بسيطة لكنها ضرورية للسماح للنساء بالحصول على رخصة قيادة بشكل قانوني، منها الفحص الطبي في إدارة المرور عن طريق فحص عينات الدم وفحص عام نجريه كلنا من حين لآخر أو من المفترض أننا نفعل.

كما يطرح عليك الكمبيوتر اختبار بسيط مكون من 20 سؤال عليك إجابتها في نصف ساعة بالضبط، مع السماح لك بارتكاب خطأين فقط لا غير كحد أقصى.

كما يوجد بعض الاختبارات العملية الضرورية لتحديد مستوى الطالبة، ومن ثم تحديد ما تحتاجه من عدد ساعات للتدريب، وبعد انتهاء التدريب يحدد موعد الاختبار النهائي الذي تحصل في نهايته المتدربة على رخصة قيادة في خلال يوم أو اثنين على الأكثر.

متطلبات الحصول على رخصة القيادة

من ضمنها ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عام، بعد إجراء الفحص الطبي تكون الحاجة لصورة من إثبات الهوية الخاصة به، مع 6 صور شخصية، ودفع الرسوم المطلوبة.

كذلك يجب ألا تكون المتقدمة قد سبق أن تلقت حكم قضائي في قضايا مالية أو تتعلق بالاعتداء على النفس وجرائم المخدرات بصفة عامة سواء تعاطي او اتجار، وألا تعاني من أمراض تمنعها من القيادة وهذا سيتحدد من الكشف الطبي.

رسوم رخصة القيادة للنساء

وهي تتمثل في رسوم حصص التدريب، حيث يتكلف الاختبار لتحديد المستوى حوالي 100 ريال، التأمين على الرخصة يتكلف حوالي 350 ريال، تكاليف استخراج الرخصة للنساء لمدة عام واحد تتكلف 40 ريال، وإذا كانت المدة 5 سنوات فهي تتكلف 200 ريال، وبالتالي فغنا لرخصة لمدة 10 سنوات تتكلف 400 ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *