التخطي إلى المحتوى

يعتبر خدمة كود البناء السعودي من أهم الخدمات التي تتعلق بإصدار رخصة للبناء في مناطق مختلفة داخل المملكة السعودية، إلى جانب أنها تساهم في سهولة إضافة تعديلات مختلفة وجديدة المباني الحديثة بالمملكة، ويتمثل هذا الكود في كونه عبارة عن مجموعة متنوعة من القواعد والضوابط وكذلك اللوائح التي تخص تشييد وبناء المباني، لذا فمن الضروري وجود كود خاص لكل بناء، ونتعرف معكم على كافة التفاصيل التي تخص كيفية تعديله والهدف منه.

تعديل كود البناء السعودي

في الآونة الأخيرة ظهرت مجموعة متنوعة من التعديلات الجديدة في كود البناء السعودي، وتشمل تلك التعديلات ما يخص الارتفاع في الأسقف أو أعمدة البناء، وكذلك عرض العمود إذا كان أحد الأعمدة أكبر من الآخر، ومن تلك التعديلات ما يلي:

  • تقليل متطلبات السمك في العمود الخاص بكل مبنى سكني، حيث في السابق كان السمك حوالي 28 سم، ولكن بعد إجراء التعديل أصبح 20 سم.
  • إمكانية ارتفاع السقف، قبل التعديلات كان السقف ارتفاعه حوالي 3.65 متر، بينما بعد طرح التعديلات أصبح ارتفاع بناء السقف مفتوح.

الهدف

من أهم أهدافه ما يلي:

  • الحرص على وضع مجموعة من المتطلبات الأساسية والشروط في كل مبنى.
  • توضيح الحد الأدنى من تلك المتطلبات مما يوفر الاستقرار والمتانة في بناء كل مبنى.
  • إمكانية الحفاظ على المنشآت لأطول فترة ممكنة، واكسابها العمر الطويل.
  • ولكن يجب مراعاة التهوية والإضاءة داخل المكان، إلى جانب ضرورة ترشيد استخدام الكهرباء والطاقة.

وبالتالي يعد كود البناء أحد أهم وأفضل الإنجازات العملية التي قامت الحكومة بإنجازها خلال الفترة الماضية، والذي يعود بشكل كبير بالفائدة على المنشآت وأصحابها والحكومة السعودية.

تكلفة كود البناء

بعد تنفيذ تطبيق كود البناء من أهم التطبيقات الضرورية للمملكة، ويتراوح تكلفته ما بين 8 إلى 40 ألف ريال سعودي، كما أنه يتشابه بشكل كبير مع كود البناء الأميركي، ولكن هناك اختلاف في ارتكاز تطبيق الكود السعودي على الإشراف بشكل رئيسي، ويتم تطبيقه على جميع أعمال البناء سواء السكنية أو القطاع الخاص والعام، بما يتضمنه من خدمات عدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *