التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة العدل في المملكة السعودية بالتعاون مع الصندوق الخاص بالتنمية الصناعية إطلاق مجموعة من الخدمات الإلكترونية، التي تتعلق بالرهون، وذلك بهدف دعم وتنفيذ آلية برنامج التحول الوطني داخل الوزارة ، والمساهمة في تحقيق كافة أشكال وسبل التكامل الوطني بين الوزارات وبعضها البعض والجهات الداعمة لتحقيق ما يتناسب مع أعمال وأهداف رؤية المملكة 2030، ولذلك يستطيع جميع المستفيدين من إجراء تلك الخدمات من خلال بوابة ناجز الإلكترونية.

أهم الخدمات التي تتيحها الوزارة

أعلنت الوزارة من إتاحة مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي يتمكن المستفيدين من استخدامها، وهي:

  • توثيق الرهن.
  • فك الرهن دون الذهاب لمكاتب العدل.
  • التحقق من حالة الرهن بشكل إلكتروني.
  • عرض الرهون لجميع المستفيدين بالحساب الخاص بهم عن طريق بوابة ناجز.

مميزات تلك الخدمات

  • تمتاز تلك الخدمات المقدمة من قبل وزارة العدل بالصحة والدقة في البيانات، حيث يتم إنشاء الطلب الخاص بالرهن من جهة صندوق التنمية ومن ثم يتم إحالة الطلب للمستفيد ليتم اعتماده أو رفضه عن طريق بوابة ناجز، وبالتالي تصدر الوثيقة الخاصة بالرهن بمجرد اعتماد الراهن لها بشكل مباشر من خلال البوابة، وبالنهاية أصبح وثيق الرهن سند تنفيذي يسري عليه جميع الأحكام الأنظمة.
  • يمكن كذلك لكافة المستفيدين من الاطلاع على تلك الرهون الموثقة من قبل وزارة العدل، وكذلك التحقق من هذا الرهن اللحظي، وذلك من خلال البوابة بشكل إلكتروني.
  • وتتلخص خدمة فك الرهن في إمكانية المرتهن من فك الرهن القائم من قبل وزارة العدل في المملكة وتسويته بينه وبين المستفيد بشكل إلكتروني كذلك، بالإضافة إلى إمكانية إشعار المستفيد بجميع التحديثات الخاصة بحالة الرهن من خلال القائمة الرئيسة للرهون على البوابة.

الشراكة بين وزارة العدل وصندوق التنمية الصناعية

قامت الوزارة بتعزيز الشركات بينها وبين صندوق التنمية، وذلك بهدف تبادل البيانات و كذلك توثيق الإجراءات من خلال خدمات الربط الإلكترونية، بدلا من استخدام المعاملات الورقية، كما يساهم في تسريع وتيرة العمل وتعزيز مبدأ الشراكة بما يسهل على المستفيد الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة، وبالتالي تزيد نسبة الرضا للمستفيدين والارتقاء بالخدمات وجودتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *