التخطي إلى المحتوى

وقع مجلس البحوث الطبية، ممثلاً عن جهتي جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان برنامج تعاون مشترك وهادف، مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في السلطنة، والرابطة العُمانية للدهون وتصلب الشرايين، وذلك لتنفيذ مشروع وطني يهدف إلى تطوير فحص مرض فرط الكوليسترول العائلي، وذلك بعد أن كشفت دراسة طبية رسمية نشرت مؤخرًا بأن حالة فرط الكولسترول العائلي في دول الخليج سجلت أن شخص واحد بين 112 شخصًا يعاني بالفعل من هذه الحالة.

نتيجة حدوث اضطراب وراثي

وقال رئيس الرابطة العُمانية للدهون، ومدير مركز البحوث الطبية بجامعة السلطان قابوس، الدكتور. خالد الرصادي، أن شيوع فرط الكوليسترول بالدم العائلي إنما يكون ناجم نتيجة حدوث اضطراب وراثي، وتتسبب هذه الحالة في تعرض مستواه إلى ارتفاع حاد، وذلك بسبب قفزة أو طفرة حادثة في أحد الجينات أو أكثر من واحد منها.

وتكون نتيجة ذلك تهديد الحياة حيث الإصابة مبكرًا بمرض تصلب الشرايين، علاوة على أمراض القلب والأوعية الدموية، لافتًا كذلك إلى أن دراسات طبية أشارت إلى أنه تم تشخيص إصابة 1% بفرط الكوليسترول بالدم العائلي من بين الـ٣٤ مليون فرد في أغلب دول العالم.

مكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية

وأضاف رئيس الرابطة العُمانية للدهون وتصلب الشرايين، ومدير مركز البحوث الطبية بالجامعة، أن برنامج التعاون مع منظمة الصحة العالمية إنما يأتي على غرار الجهود الكبيرة المبذولة التي تبذلها وزارة الصحة في سلطنة عمان في إطار مكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، ويهدف الاتفاق بدوره إلى تطوير برنامج يتم خلاله فحص المواطنين قبل الزواج تحديدا، وكذلك فحص الأطفال حديثي الولادة.

وقع على برنامج التعاون كل من: ممثلاً عن جامعة السلطان قابوس، دكتور/ فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، وممثلاً أيضاً عن منظمة الصحة العالمية، ومدير مكتبها الإقليمي في سلطنة عمان دكتور/ جان يعقوب جبور، إضافة إلى الدكتور/ خالد بن حميد الرصادي، وهو رئيس الرابطة العُمانية للدهون، والمدير لمركز البحوث الطبية بالجامعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *