التسجيل في شهادة الإعفاء الضريبي هي واحدة من أهم الخدمات التي قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بتقديمها لصالح المواطنين في المملكة العربية السعودية وبالتحديد من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، وقد وفرت أيضًا إمكانية استخراج شهادة ضريبية إلكترونيًا، وقد أشارت الوزارة إلى شروط الإعفاء الضريبي وسوف نتعرف على طريقة طلب إعفاء من الضريبة بالتفصيل.

التسجيل في شهادة الإعفاء الضريبي

يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية، طلب التسجيل في شهادة الإعفاء الضريبي وذلك لصالح المسكن الأول، من خلال الخطوات الإلكترونية التي حددتها الوزارة مسبقًا للتسهيل على المتعاملين، ويمكن الحصول على الخدمة عبر التالي:

  • الولوج إلى موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان (housing.gov.sa).
  • الدخول إلى تبويب المبادرات التي تظهر لك في الصفحة الرئيسية ثم النقر على خيار مستخدم جديد.
  • قم بالنقر مرة ثانية على تسجيل حساب، ثم أدخل المعلومات المطلوبة داخل الحقول الفارغة، مثل إدخال رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد.
  • النقر على خيار إرسال كي تستلم كود التحقق على جوالك الشخصي، ثم إدخاله مرة ثانية في الموقع واستكمال التسجيل بالمعلومات الشخصية.
  • قم بالنقر على خيار شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة عقب الانتهاء من التسجيل، ويليها النقر على خيار الموافقة على الشروط والأحكام.
  • يليها النقر على خيار الحصول على الشهادة.
  • وفي هذه الحالة يُمكنك طباعة شهادة الإعفاء الضريبي للمسكن الأول واستخدامها عند الحاجة إليها من خلال المصالح والجهات الحكومية في السعودية.

وقد أكدت الوزارة أنها من خلال تلك الخدمة تسعى إلى تخفيف الأعباء التي تقع على عاتق المواطنين، وخصوصًا في حال شراء مسكن لأول مرة لضمان حياة كريمة للأسر السعودية، وقد تم التأكيد على أن الحد الأقصى لقيمة الضرائب التي تتحملها الوزارة تُقدر بحوالي 45 ريال سعودي.

رقم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان الموحد

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن شهادة الإعفاء الضريبي وأهم الشروط المطلوبة للحصول على الشهادة والتسجيل إلكترونيًا وذلك من خلال التواصل على الرقم المجاني للوزارة 199090 وسوف يقوم أحد الموظفين في خدمة العملاء بالرد على جميع الاستفسارات وطلب المعلومات التي تخص جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *