تُعد طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة لصاحب العمل، يجب أن يستعد لها أتم أستعداد فمن حقوق العامل بعد تأدية خدمة عمله، أن يقوم صاحب العمل بدفع مكافأة نهاية الخدمة، بعد الأنتهاء من عقد العمل أياً كان العمل لفترة قصيرة أو طويلة المدى، وسوف نقوم بعرض طريقة حساب المكافأة بعد الأنتهاء من العمل، وموعد طلب المكافأة، بالإضافة إلى كيفية حسابها تبعاً للقواعد والقوانين الخاصة بالشركة التي تعمل بها.

من يستحق حساب مكافأة نهاية الخدمة

توجد حالتين من طريقة أحتساب مكافأة نهاية الخدمة، تبعاً لقانون تنظيم علاقات العمل فتوجد فروق واضحة وقوية بين الحالتين ولكل حالة قاعدة وشروط مختلفة عن الحالة الأخرى، وتكون الحالة الأولى وهي أن يكون صاحب العمل قد أنى مدة العامل تبعاً لخدمت غير محددة المدة، ويتم أحتساب مكافأة نهاية العمل أن لم تمر على الخدمة سنة كاملة وهنا لم يستحق العامل أي مكافآت تتعلق بخدمته في تلك الفترة.

ولكن في حالة تأدية العامل خدمته لمدة أكثر من سنة وتستمر إلى ثلاث أو خمس سنوات، فيتم تحديد المكافأة على أساس 21 يوماً من قيمة الراتب الأساسي، وإذا تجاوزت مدة الخدمة أكثر من خمس سنوات فيتم أحتساب المكافأة على أساس 30 يوماً من قيمة الراتب الأصلي عن كل عام من أعوام الخدمة التي قام بها.

شروط أحتساب مكافأة نهاية الخدمة تبعاً لقانون العمل الجديد

إذا قام الموظف بطلب الأستقالة بإرادته قبل سنة واحدة من تأدية خدمته، فيتم في هذه الحالة منع أحتساب مكافأة نهاية الخدمة، بالإضافة إلى أن عند أستكمال الموظف سنة أو أكثر في العمل، فيتم في تلك الوضع أحتساب مكافأته المالية، مع الأخذ بعين الأعتبار كافة الأيام التي تغيب فيها عن العمل.

كما أن أحتساب مكافأة نهاية الخدمة تُحسب على أساس قيمة الراتب الأساسي الذي يحصل عليه الموظف، ولا يتم جمع مفردات الراتب مع الراتب الأساسي وتضمن النقل أو بدل سكن والمرافق وغيره من المفردات الأخرى.

يمكن أن يقوم صاحب العمل بخصم أي مبالغ مالية من مكافأة نهاية الخدمة، أي يخصم أي مبلغ مستحق للطرف الأخر، خلال فترة العمل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.