التخطي إلى المحتوى

وضح المتحدث الرسمي التابع لوزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية عبد الرحمن الحسين عن تعويضات الغش التجاري، ومن حق الشخص المستهلك الذي تعرض لضرر عند شرائه أحد المنتجات وظهر له أنها غير جيدة أو تم تقليدها بطريقة ما، أو أن هذه السلعة مقلدة، أو اكتشف طريقة التعبئة لها بصورة مخالفة، يمكنه مقاضاة هذا المتجر.

تعويضات الغش التجاري

تعويضات الغش التجاري، عند شراء أحد السلع المتنوعة وظهر بها بعض العيوب من خلال طريقة التعبئة أو أنها مغشوشة أو حتى تم تقليدها يمكنه هنا أن يقاضي المتجر، ويقيم له قضية أمام الجهات القضائية المختصة لذلك.

  • حيث يوجد نظام خاص لمكافحة الغش التجاري، والذي يكفل حق الشخص المستهلك من خلاله، كما يمكنه أن يقدم دعوة ثانية لقيمة المنتج أو السلعة التي قام بشرائها.
  • وهذا خلال فترة زمنية لا تقل عن شهر كامل، وذلك من يوم تاريخ الشراء للسلعة، هذا بجانب ما لم يرد الاتفاق من خلال البائع أو أن المستهلك قد اكتشف العيب بعد فترة أكثر من 30 يوم.
  • وهنا القاضي هو الشخص الوحيد الذي يقرر قيمة الضرر الواقع على المستهلك، ويحدد القيمة المالية لتعويضه، بعد تعرضه للضرر من عدمه.

نظام مكافحة الغش التجاري

المادة 12 في نص القانون لحقوق المستهلك والتي جاءت على حسب نظام مكافحة والحد من الغش التجاري، تعتبر قيمة المنتج أو السلعة المقلدة والمغشوشة شرطية.

  • ولا يكون طريقة الغش لها يرجع للمستهلك من خلال عملية التخزين أو النقل من مكان لأخر، وأيضا سوء الاستخدام لها.
  • كما يشترط تقديم الفاتورة الأصلية لعملية الشراء أو البيع أو حتى الإقرار من الشخص البائع أنها بالطبع مخالفة لعملية البيع لتلك السلعة.
  • ويتم إعادة القيمة المالية للشخص المستهلك في فترة زمنية لا تقل عن أسبوعان من يوم تقديم الطلب.
  • التجارة يحق للمستهلك طلب تعويض إذا تعرض لضرر من سلعة اشتراها
  • لقد صرحت وزارة التجارة بالمملكة السعودية أنه يحقق لشخص المشتري لسلعة ما، أن يطالب بالتعويض وذلك في حالة تعرضه لضرر سواء كان معنوي أو مادي، والذي قد نتج من شراء منتج أو حتى خدمة قد عادت عليه بالفائدة.
  • وكان هذا المنتج مخالفة أو مغشوشة بطريقة ما أو حتى بها عيوب أو قطعة غير موجودة بها، هنا يحق للمشتري والتعويض عن جميع أنواع الأضرار المتعرض لها المستهلك.
  طريقة تقديم اعتراض في حساب المواطن ومدة الرد على الطلب

تعويضات الغش التجاري يمكنه رفع دعوي على البائع في حالة تعرضه لضرر، سواء كان مادي او معنوي، والذي ينتج عن منتج تم شراءه وكانت مغشوشة اتو بها جزء ناقص، وكل هذا يتم من خلال دعوة قضائية، والمادة التابعة للقانون تحد من مكافحة عملية الغش التجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.