التخطي إلى المحتوى

أعلنت المملكة العربية السعودية عن عقوبة الحبس أو غرامة 100 ألف ريال على العامل الذي يعمل لدى كفيل غير كفيله ٢٠٢٢، وذلك لعدم الالتزام بكافة القوانين والتطبيقات التي وضعها النظام القانوني بالمملكة، والتي تنص على أي مقيم داخل المملكة بالالتزام والعمل مع الكفيل المخصص له، وعدم الذهاب والعمل مع كفيل أخر، إلا وسوف يحصل على عقوبة الحبس أو دفع غرامة تصل إلى 100 ريال سعودي.

غرامة 100 ألف ريال على العامل الذي يعمل لدى كفيل غير كفيله ٢٠٢٢

أعلنت المملكة العربية السعودية على إجبار المواطنين والعمل مع الكفيل المخصص لهم، وفي حالة عدم رضاء المقيم في المملكة على العمل مع الكفيل، أو الكفيل مع كفيل أخر بدون أي تقديم إثباتات لذلك، فسوف يتم الحبس لمدة 6 أشهر أو دفع غرامة تبلغ قيمتها حوالي 100 ألف ريال سعودي.

بالإضافة إلى ذلك صرحت هيئة الجوازات على الغرامات الذي يمكن أن يحصل عليها صاحب العمل، عندما يخصص العامل بالعمل مكانه أو تركه مع كفيل أخر، دون أن يقوم بتقديم ما يثبت بالعمل مع هذا الكفيل، فيمكن أن يتم دفع غرامة صاحب العمل لمبلغ يصل إلى 15 ألف ريال سعودي في حالة إذا كانت العقوبة أول مره، فكلما زادت العقوبة يتم زيادة ضعف المبلغ.

عقوبة توظيف العامل في غير وظيفته

يمكن أن يحصل العامل على عقوبة عندما يعمل في مهنة غير المهنة المصرحة له في جواز السفر، كما أيضا يمكن لصاحب العمل أن يحصل على عقوبة للعمل في مهنة أو وظيفة غير مسجلة في مكتب الجوازات، وفي حالة إذا كان المقيم يريد العمل في مهنة أخرى، عليه أن يقوم بعمل بعض التعديلات الهامة وتحويل المهنة، حتى يتم العمل في المهنة الذي يريدها بكل سهولة.

في حالة عدم قيامه بهذه الخطوة فسوف يقوم بدفع غرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، أو السجن لمدة 6 اشهر متتالين وعدم قيامه بالعمل مره أخرى في المملكة.

  أكاديمية نيوم | رابط وشروط التقديم والمستندات المطلوبة

من خلال المعلومات الذي تم سردها في المقال يمكنك أن تتعرف على الغرامات والعقوبة الذي وضعها هيئة الجوازات، في المملكة العربية السعودية والتي تنص على عدم قيام العامل بالعمل في أي مهنة غير مخصصة له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.