الكثير من المواطنين بالمملكة السعودية ينتظرون التفاصيل المتعلقة بمشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد للعام الحالي، وهذا النظام الحديث الذي سيوفر في الوقت والمجهود والذي تم اعتماده سنة 1987 م بالسعودية، حيث أن سوف يحل محل النظام المتعلق بالأحوال الشخصية للمواطن السعودي.

مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد PDF

هذا القانون المتعلق بالأحوال الشخصية داخل المملكة السعودية والمسؤول عن حالات الزواج وكذلك العديد من حالات الفصال للأشخاص الذين يحملون للجنسية السعودية فقط، وأيضا متعلق بتفاصيل الولاية والوصايا

وما هي أحكام الوالي؟ وكل ما هو متعلق بالأسباب التي تؤدي للانفصال أو الفراق بين الزوجين السعوديين، وأيضا يهتم للغاية بحقوق الزوجين في بداية الزواج، ومن خلال كل ذلك يسمح للقاضي أن يقوم بإصدار الحكم الشرعي وهذا يتوقف على حسب كل حالة والتفاصيل التابعة لها، ومن دون خطأ أو حتى حدوث لبس.

نظام الأحوال الشخصية الجديد

يسهل الآن القيام بتحميل نظام الأحوال الشخصية الجديد من خلال الخطوات التالية التي يسهل أجرائها وهي:

  • يرجى الذهاب إلى مستند مشروع النظام الإلكتروني عبر الرابط.
  • يجب النقر على الفأرة جهة اليمين والضغط على المستند.
  • أختيار كلمة حفظ باسم من خلال القائمة التي أمامك.
  • القيام بعمل تحديد مكان للحفظ الذي يتناسب معه ثم الضغط على حفظ للمستند.

موعد إطلاق نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022

قام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالتصريح حول النظام الحديث والجديد المتعلق بالأحوال الشخصية للمواطن السعودي فقط، كما أوضح أنه خلال الفترة المقبلة وعن قريب سيتم الاعتماد عليه في سنة 2022، وإلى الأن لم يتمكن من تحديد ميعاد مناسب له، والذي يتم تطبيقه من قبل وزارة العدل بالمملكة السعودية.

وهنا يكون تم الاعتماد لهذا القرار وبطريقة قانونية المتعلقة بالأحوال الشخصية على حسب الشريعة الإسلامية وفي بداية العام الحالي وخاصة بالربع الأول منه، وسوف يلغى القانون الحالي بالمملكة الخاص بالأحوال الشخصية، ويعتمد القانون الجديد وهذا على حسب ما تم نشرة بأحد الصحف الرسمية بمرور قرابة 180 يوم تحديدا من اتخاذ القرار.

عبر ولي العهد السعودي خادم الحرمين الشريفين وما هو يتوافق مع الحكم الشرعي لكل ما تم الأفصاح عنه داخل نظام الأحوال الشخصية الجديد ومناسب للمواطن السعودي داخل المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.