أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة السعودية أن إجازة المتوفي مدفوعة الأجر يستحق فيها الموظف أن يحصل عليها في هذه الحالة، كما وضحت الوزارة مدة زمنية للإجازة تصل خمسة أيام وذلك عند وفاة الشريكة وهي الزوجة، أو أحد الأقارب من الدرجة الأولي الأب والأم أو أحد الأبناء أو المتوفى من الأحفاد.

إجازة المتوفي مدفوعة الأجر

على حسب ما حددته وزارة الموارد البشرية أو ليست كل درجات القرابة يمكن أن يحصل الموظف على إجازة ولكن وضع القانون يعض النصوص لقانون العمل ومتى يحق للموظف الحصول عليها من خلال التالي:

عندما تتوفي زوجة الموظف يمكنه أن يحصل على فترة إجازة لا تتجاوز خمسة أيام فقط.

يحصل الموظف على إجازة ولكن عند وفاة أحد الأقارب ولكن بالدرجات التالية في القرابة: الزوجة، أحد الأصول وهما الوالدين والأجداد.

يحق الحصول على إجازة في حالة وفاة الفروع وهم مقسمين إلى جزئيين الأول الأبناء والثاني هم الأحفاد.

المادة 113 من نظام العمل السعودي

تعتبر المادة رقم 113 التابعة لقانون العمل بالمملكة العربية السعودية المتعلقة بالإجازات الخاصة بحالات الوفاة، ولكن تم العمل منذ فترة قريبة على اجراء بعض التعديلات لهذه المادة التي كانت عليها من قبل وما أصبحت عليها بعد التعديل

نص قانون المادة 113 قبل التعديل:

يحق للشخص العامل في حالة انتظار مولود جديد أن يأخذ يوم واحد فقط، ويحصل عند مناسبة الزواج على 3 أيام، ولكن عند وفاة شريكة حياته أو إحدى الأبوين أو الفروع والتي يجب تقديم مستند رسمي يدل على تأكيد الحالات المذكورة.

نص المادة 113 بعد التعديل

من خلال المرسوم الملكي 46/م والذي تم إصداره في تاريخ 5/6/1436 هجريا، والاخذ في الاعتبار لإجازات المرأة التي تعمل والتي حددها ذلك النظام والتي تحصل على إجازة مدفوعة الأجر في حالة وفاة

الزوج أو أحد الأبوين أو الفروع، وفي حالة الزواج أو موعد ولادة لطفل جديد يحصل على ثلاثة أيام مع تقديم المستندات الرسمية لصاحب العمل من التأكد من الحالة التي ذكرت.

حيث أن قبل تعديل مادة القانون للعمل كان يحصل العامل أو الموظف على 3 أيام للزواج و1 يوم لانتظار مولود و3 أيام لوفاة الأبوين أو أحد الفروع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.