قامت بالإعلان الهيئة الملكية بمكة المكرمة بارتفاع نسبة الإزالة للكثير من العقارات وخاصة إزالة عقارات قوز النكاسة والتي قررتها الجهات التنفيذية بمكة، هذا من خلال بيان رسمي وكانت بداية أول مرحلة لعمليات الإزالة في بداية شهر فبراير، وسوف يتم العمل في المرحلة الثانية بالشهر ذاته وتنتهي في تاريخ 24 فبراير.

نسبة إزالة عقارات قوز النكاسة

صرحت الهيئة المسؤولة عن عمليات الإزالة في منطقة قوز النكاسة بمكة المكرمة بإصدار قرار للإزالة لما يصل من 2366 عقار في المنطقة المذكورة، والعدد الإجمالي الحالي 3218 عقار ولكن بغرض التطوير بها وليس الإزالة.

كما أن المرحلة الأولى من عمليات الإزالة كانت بالمنطقة الجنوبية الشرقية لإزالة منطقة قوز النكاسة بجميع العقارات التي تم اصدار قرار الإزالة لها والتي يصل عددها إلى 673 أما في المرحلة الثانية في المنطقة المقابلة وهي الشمالية الغربية وصل عدد العقارات لعملية الإزالة إلى 81% عقارا.

حيث أن العقارات متهالكة ولهذا قد صدر قرار الإزالة للمحافظة على حياة وصحة المواطن من عملية الانهيار المفاجأة، والتي قد زادت في المرحلة الثالثة في مناطق متفرقة بنسبة الإزالة إلى 54% وهذا فقط بالمنطقة الجنوبية الغربية لإزالة ما يقارب من 155 عقار.

أما بالنسبة للمنطقة المواجه بلغت نسبة الإزالة إلى 42% من العقارات القديمة والتي تستهدف عمليات الإزالة لها، ومنها ما يمكن أن يطور، حيث أن عمليات الإزالة بمنطقة النكاسة تبعد مسافة 155 مترا فقط عن المسجد الحرام.

حيث أن تلك المسافة تقدر بالمتر المربع 681,056 والتي يعقب مرحلة الإزالة والتطوير مباشرة الاستمرار باستكمال تلك العمليات لمتابعة المراحل من خلال مشروع تطوير النكاسة.

الهيئة الملكية بمكة

تعتبر هذه الهيئة مستقلة من الناحية الإدارية والمالية أيضا، وترتبط بطريقة مباشرة بتنظيم مجلس الوزراء، والتي تتميز أنها ذات سلطة عليا والاشراف والمتابعة على الخدمات والأعمال وكذلك المشاريع حسب النطاق الجغرافي بمكة المكرمة.

والتي تعمل بهدف الخدمات المتوفرة لديها والرقي في جميع الاعمال التي تقوم بها ليتم تحقيق عملية الازدهار بصورة مستمرة والتنمية بالشكل الذي يتناسب ويكون لائق مع قدسية منطقة مكة المكرمة والحرم المكي بما حوله.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.