يعتبر النشيد الوطني والمتعلق بالمملكة العربية السعودية والذي اعتمد لأول مرة منذ عام 1404 هجريا، والموافق ميلاديا 1984 والتي لم يكن للمملكة كلمات النشيد الوطني السعودي والتي ترتبط معظم كلماته عن السلام الملكي، وكان من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي، ثم قد تولي سراج عمر تحمل مسؤولية تطابق الكلمات للنشيد مع اللحن المميز.

 كلمات النشيد الوطني السعودي

سارعي للمجد والعلياء مجدي لخالق السماء

وأرفعي الخفاق أخضر يحمل النور المسطر

رددي الله أكبر يا موطني موطني قد عشت فخر المسلمين

عاش الملك للعلم والوطن

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي

قام الشاعر إبراهيم خفاجي الذي مسقط رأسه ومولده في مكة المكرمة، بكتابة هذه الكلمات التي تتناسب مع اللحن والسلام الملكي وأن يكون متماشي مع اللحن ويطابق أيضا للكلمات الموضوعة من قبل سراج عمر والذي أعلن مسؤوليته الكاملة لهذا النشيد.

وكان أول مرة يتم إذاعة النشيد الوطني السعودي في يوم 1 من شهر شوال 1404 والاستماع له بلحن وكلمات وإيقاع السلام الملكي السعودي، عبر افتتاح القنوات الإذاعية أو التلفزيونية.

ثم ذاع النشيد السعودي والذي حاز على اعجاب الكثير من أبناء المملكة وانتشر بسرعة البرق بين الأطفال والكبار، عبر ألسنة المواطنين بالمملكة والذي زادهم فرحا وفخرا بوطنهم السعودية.

كما قد وضحت عدة مصادر بالصحافة بالمملكة عن الموافقة من قبل مجلس الشورى السعودي وبالإجماع بشأن لعمل تعديل على نظام النشيد الوطني السعودي وشكله.

ومن هنا يقوم المجلس برفع هذا العمل المقترح لملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود حتى يكتمل الموافقة عليه ويعتمد بشكل رسمي.

أسباب تغيير النشيد الوطني السعودي

تم التوضيح من قبل مجلس الشورى من خلال العضو سعد العتيبي عن عدة أسباب للتغير النشيد الوطني ومنها التالي:

حتى يصير مواكب لما تسعى له المملكة عند حلول عام 2030 م، والعمل على أهداف لنظرة ورية السعودية بعد التطوير والنهوض بالعمل بشكل مميز وأفضل.

كما أن لا بد من العمل التشريعي وسد جميع الفراغات الموجودة به، وكذلك من إحدى الأسباب هو عدم توحيد نشيد المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.