التخطي إلى المحتوى
آلية التعامل مع غياب الطلاب بدون عذر في المراحل الدراسية المختلفة
غياب الطلاب بدون عذر

كشفت وزارة التعليم عن كافة الإجراءات التي أتخذتها لكيفية التعامل مع غياب الطلاب المتكرر بدون أي عذر، حيث يؤثر الغياب بشكل سلبي على جميع الطلاب وأدائهم الدراسي، فقد يحدث لهم أنفصال جزئي في العملية التعليمية التي يمر بها، لذلك نجد تراجع مباشر وملحوظ لدي الطالب الذي يغيب بشكل مستمر عن الدراسة، ومن خلال مقال اليوم سيتم توضيح آلية التعامل مع غياب الطلاب بدون عذر.

طريقة التعامل مع غياب الطلاب بدون عذر

أعلنت وزارة التعليم داخل المملكة العربية السعودية عن الإجراءات المتبعة داخل المدارس بالمملكة، وآلية التعامل مع الغياب المتكرر للطلاب بدون عذر، تتم الإجراءات اللازمة للحد من الغياب كالآتي:-

  • إذا غاب الطالب ثلاثة أيام متواصلة دون إنقطاع أو خمس أيام دون أي عذر فيتم تحويله إلى المرشد المدرسي، ومن خلال المرشد يقوم بالبحث وراء أسباب الغياب وأتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • أن وصلت نسبة الغياب إلى نسبة 5% في العام الدراسي يتم أستدعاء ولي الأمر.
  • غياب الطالب إذا وصل سنوياً إلى 10% يتم إتخاذ الإجراءات السابقة بعمل أجتماع خاص بإدارة التوجيه بالمدرسة.
  • لو وصلت نسبة الغياب إلى 15%يستدعى ولي الأمر لمعرفة السبب وراء الغياب.
  • إذا غاب الطالب ووصلت نسبة الغياب إلى 20% يتم تطبيق النظام الخاص بحماية الطفل، حيث يتم التوجيه إلى الجهات المختصة ومعرفة السبب من ولي الأمر.

كيفية حساب نسبة الغياب للطلاب

يجب معرفة النسبة الخاصة بغياب الطلاب لكي لا يتعرض للوحدة أو لأي من الإجراءات بسب هذا، لأنه إذا لم يجد أي سبب أو عذر وراء هذا الغياب فيتم تسجيل أيام الحضور وتتابع الدراسة، بالإضافة إلى علم المدرسة يومياً بحضور وغياب الطلاب حتى لا يحسب حضور أو غياب للطالب ويوجد خطأ فيما بعد.

  آلية الدراسة بالفصل الثالث في المملكة العربية السعودية 1443

يتم تحديد نسبة الغياب من خلال معرفة الأيام التي لم يتم حضور الطالب فيها، ويتم تقسيم نسبة الغياب حسب نسبة الحضور التي قام بها الطالب في المدرسة، بالإضافة إلى القيام بألتزام الطلاب بالحضور اليومي، كما يتم الألتزام بكافة البنود المخصصة بمنع غياب الطلاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.