أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودي، عن حالات غياب الموظفين وعقوباتها طبقا للقانون، ويلزم أن يتم أتخاذ كافة القرارات الهامة والخاص حول هذا الأمر، حتى يتم الالتزام بكافة شؤون العامل والمحافظة على العمل بشكل لائق وملحوظ، وبذلك يمكنك أن تتعرف على كافة المعلومات الهامة من خلال المقال، والتعرف أيضا على أهم التفاصيل التي سوف يتم ذكرها.

غياب الموظفين وعقوباتها طبقا للقانون

توجد بعض الحالات التي سوف يتم ذكرها في المقال، والذي من خلالها يمكنك أن تتعرف على العقوبات التي نص عليها القانون في غياب الموظفين بالعمل الحكومي والتي قد تتمثل في الآتي:

  • في حالة إذا غاب الموظف عن العمل يوم الخميس بدون أي أعذار مسبقة، وحصل على غياب أخر في بداية الأسبوع القادم وليكن يوم الأحد، فسوف يتم خصم أربع أيام إجازة له وهم (خميس وجمعة وسبت وأحد)، ويتم خصمهم من الراتب الخاص به.
  • ولكن في حالة غياب الموظف عن عمله يوم الخميس بدون أي أعذار وفي يوم الأحد من الأسبوع القادم غاب بعذر شديد، فسوف يتم خصم يوم الخميس على أنه غياب يومين ويتم خصمهم من الراتب الخاص به، ويعالج غياب يوم الأحد على أنه خصم يوم واحد فقط.
  • كما أعلنت وزارة الموارد البشرية على أن إذا غاب الموظف يومين بعذر شديد وليكن يوم الخميس ويوم الأحد، فسوف يتم اتخاذ القرار من القانون الخاص بمادة رقم 156 على أنه لن يتبقى له أي رصيد من إجازاته وذلك ليوم الخميس، وفي حالة يوم الأحد فسوف يتم خصم يوم من راتبه الشهري.
  • غياب الموظف قبل وبعد الأعياد بدون أعذار، فسوف يتم خصم يومين من راتبه، وخصم رصيد يوم واحد من إجازاته.
  • بالإضافة إلى غياب الموظف عن العمل في أخر يوم دوام له قبل العطلة بعذر وغيابه بعد العطلات بدون عذر، فسوف يعالج غياب يوم الأحد بخصم يوم من إجازاته لعادية، ويتم صم يوم من الراتب الخاص به نتيجة غيابة بدون عذر.
  • كما لو قام الموظف بغيابه عن العمل قبل العطلة بدون أعذار وبعد العطلة بعذر شديد، فسوف يتم خصم أخر يوم له غياب براتبه الشهري، ويعالج يوم الغياب له بخصم يوم من أيام الإجازة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.