انتشرت التساؤلات حول موعد نزول الضمان الاجتماعي 1444، فقد أطلقت الحكومة السعودية نظام الضمان المطور بهدف تقديم الدعم للأسر المستحقة ذات الدخل المتوسط والمنخفض، لإعانتهم لنيل حياة كريمة من خلال دراسة أهلية الأسر لضمان وصول أموال الزكاة للفئات المستحقة لها، وإتاحة خدمات التأهيل والتدريب والتوظيف، نظراً لارتفاع الأسعار نتيجة التغيرات الاقتصادية الجارية بالمملكة، وذلك وفق شروط الاستحقاق المحددة، وقد قامت الوزارة بتحديد يوم ثابت لنزول معاش الضمان الاجتماعي، وأوضحت أيضاً طريقة الاستعلام عنها.

موعد نزول الضمان الاجتماعي 1444

قامت الموارد البشرية السعودية بتحديد يوم ثابت لايداع مستحقات الضمان الإجتماعي، والذي يكون في اليوم الأول من كل شهر ميلادي، ووفقاً لذلك يكون موعد صرف معاش شهر صفر يوم الخميس الموافق 1 سبتمبر 2022، الذي يوافق 5 صفر 1444 حيث تقوم الإدارة بإيداع المستحقات في حسابات المستفيدين ليلة الأول من سبتمبر، ليقوم المستفيدين بصرف مستحقاتهم صباح اليوم التالي، ويذكر أنه انتشرت العديد من الأقاويل حول صرف المساعدة المقطوعة مع معاش هذا الشهر.

المساعدة المقطوعة لشهر سبتمبر

انتشر سؤال هل سيتم صرف المساعدة المقطوعة لهذا الشهر؟ بمنصات التواصل الاجتماعي، وذلك لاقتراب صرف معاش الضمان الاجتماعي، ويذكر أنه تم ايقاف صرف المساعدة المقطوعة بأمر ملكي منذ حوالي ٣ سنوات ويتأمل المستفيدين صرف تلك المساعدة قريباً، إلا أن الموارد البشرية أكدت أن ما يتم تداوله بمنصات السوشيال ميديا ما هو إلا شائعات لا صحة لها، وأشارت أنه ما يتم صدور امر بصرفها سوف تقوم بالإعلان عن ذلك بقرار رسمي من جهتها.

كيف أعرف مبلغ معاش الضمان المطور

يتم احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور وفق الآليات التي حددتها وزارة الموارد البشرية كالآتي :

  • يتم تحديد مبلغ الاستحقاق عبر جمع قيمة الدخل الشهري لجميع افراد الاسرة .
  • وخصم 50% من قيمة الدخل الشهري واضافة ذلك الدخل الى مجموع الدخل غير المكتسب ( تستثنى برامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة ) .
  • ثم مقارنة مجموع الدخل المحتسب بالحد الأدنى للراتب، وفقا للاستحقاق الشهري المعتمد لعدد افراد الأسرة ( وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الاسرة ) .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.