تعرف على الأداة التي تساعد على تفرق الأشعة الضوئية والتي تعمل على تباعد الأشعة الساقطة عليها، وهي من أهم الظواهر التي تحدث للشعاع الضوئي، لأنها تعمل على تحريف الضوء بلاً من سريانه في طريقه المستقيم، بعد تقاطعه مع وسط آخر، وقام العملماء بإجراء الكثير من التجارب حول ظاهرة إنكسار الضوء من أجل تفسير هذه النظرية.

تفرق الأشعة الضوئية

تعتبر العدسة المقعرة واحدة من الأدوات المسؤولة عن تفريق الأشعة الضوئية، حيث تعمل العدسة على تفريق أشعة الضوء عن مسارها المستقيم المُتجه إليه، وتعد هذه الظاهرة من أهم الظواهر التي تحث عدد كبير من العلماء بإجراء تجارب عليها من اجل إكتشاف السبب الحقيقي وراء تلك الظاهرة، لذلك قاموا بصنع عدسات من أجل استخدامها في تفريق الضوء أو تجمعه، وتم صُنع هذه العدسات من البلاستيك أو الزجاج.

تفرق الأشعة الضوئية
تفرق الأشعة الضوئية

ما هي أنواع العدسات؟

العدسة هي وسيلة بصرية تعمل على تفر يق الضوء أثناء سيرانه من خلالها، ويُستخدم البلاستيك والزجاج في صنعها حتى تكون شفافة للضوء، وهناك نوعان مختلفان من العدسات وهما:

  • العدسة المقعرة: تتميز بسمكها الكبير من الأطراف، ولكن في الوسط بالعدسة تكون بسُمك أقل، ولهذا فهي تقوم بتفريق الأشعة المارة خلالها.
  • العدسة المُحدبة: هي عكس العدسة المقعرة، لأنها تكون سميكة من الوسط وأقل سُمكاً من الأطراف، حيث تعمل على جمع الأشعة الضوئية، فوظائفها على عكس وظائف العدسة المقعرة.

ما هي بؤرة العدسة المقعرة

بؤرة العدسة المقعرة هي النقطة التي تتجمع فيها أشعة الضوء قبل انكسارها حيث تعمل على تفريق الأشعة الضوئية المنكسرة في الوسط الشفاف الأخر، واعتباراً بأن العدسة مصنوعة من مواد شفافة كالبلاستيك والزجاج فهذا يساعهدها على امتلاك بؤرتين مختلفتين، وحداة على كل جانب من سطح العدسة، إذ تكون البؤرة داخل العدسة المقعرة بامتداد الأشعة المنكسرة بالعدسة.

ما المقصود بالأشعة الضوئية

الأشعة الضوئية عبارة عن إشعاعات تأتي من المنبع الأساسي للضوء، لتتجمع مع بعضها في نقطة واحدة، أو في مجموعة من النقاط، وتنقسم الحزم الضوئية إلى ثلاث حزم، وهي:

  • حزم ضوئية متوازية: تتوازي الأشعة عند ابتعادها من المصدر الضوئي، لأنها تكون متوازية.
  • حزم ضوئية متقاربة: وفيه تتقارب الأشعة عند ابتعادها من المنبع الأصلي للضوء، لتلتقي بنقطة واحدة.
  • حزم ضوئي متباعدة: تبتعد الأشعة عن بعضها عند ابتعادها عن المصدر الضوئي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.