اكتشفت الدراسات العلمية والمعملية الحديثة أنواع فصائل الدعم عند الإنسان، إضافًة إلى شرح مكونات الدم بالجسم ونسبته في كتلة الإنسان كما أنه تم تحديد الدم ونسبة مكوناته داخل خلايا الدم الحمراء والبيضاء بالإضافة إلى بلازما الدم والصفائح الدموية، وقياس إستجابة الدم ولكن أي فصائل الدم تعتبر مستقبل عام؟ هذا ما سنعرفه الآن خلال السطور القادمة، حيث يعد الدم بمثابة سائلًا أحمر نتيجًة إلى نسبة الهيموجلوبين وسمكه، فهو يوجد بمقدار 60 مللتر لكل 1 كجم لدى الفرد البالغ، كما أنه المسؤول عن نقل الأكسجن والطعام والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون في الرئة بالجسم، ويتنوع حجم الدم من فرد لآخر وذلك حسب وزنه وعمره وجنسه، علمًا أنه يتكون من تشكيل من الخلايا الحمراء بنسبة 45% من حجم الدم، إضافًة إلى خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية 1% وبلازما الدم أيضًا.

أي فصائل الدم تعتبر مستقبل عام؟

وللإجابة على سؤال أي فصائل الدم تعتبر مستقبل عام؟ وردًا من الدراسات العلمية ومناهج العلوم الحديثة بالمملكة العربية السعودية، جاءت الإجابة بتوضيح كافة أنواع فصائل الدم، وذلك لإستخراج نوع واحد فقط يمكن التبرع له من كافة فصائل الدم البشرية دون أن يحدث أي مضاعفات أو يحتاج إلى عمل فحوصات طبية قبل عملية النقل، وتبين أن هذه الفصيلة هي AB، حيث أن اختيارها يرجع إلى إمكانية التبرع إلى حامل الفصيلة من جميع أنواع الدم الاخرى دون أن يحدث أي مشكلات صحية أو مضاعفات، لذا أطلق عليها مستقبل عام من الجميع، ولكن لا يمكن أن تعطي إلا لنفس حامل زمرة الدم.

ما هي أنواع فصائل الدم وتستقبل أي نوع؟

هناك أنواع من فصائل الدم ظهرت عقب الأبحاث الطبية والفحوصات المخبرية على بعض عينات دم الشخص، وذلك عقب اكتشاف العامل الرايزيسي، فقط تم اكتشاف عن كل نوع منها وتم تأكيد كل فصيلة دم وماذا تستقبل من الفصائل الأخرى للتبرع إليها وهي كالتالي:

  • فصيلة الدم A، يتم التبرع من حامليها لحاملي فصيلة دم A وفصيلة دم AB، كما تستقبل من فصائل دم O بالإضافة إلى فصيلة A.
  • فصيلة الدم O، تمنح جميع فصائل الدم الأخرى ولكنها تستقبل نفسي فصيلتها فقط لا غير.
  • فصيلة دم AB، هي من فصائل الدم البخيلة التي لا تمنح نفس فصيلتها ولكن يمكن التبرع إليها من باقي فصائل الدم الأخرى.
  • فصيلة الدم B، تمنح كلًا من فصيلة B وفصيلة AB ولكنها تستقبل كلًا من فصيلة O وB فقط لا غير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.