قامت وزارة التعليم بفتح باب التسجيل في التعليم المدمج الذي أطلقته الوزارة في قطاع التعليم على اعتباره من أهم المجالات التي شهدت نقله كبيرة ومتنوعة سواء فيما يتعلق بتطوير المناهج أو تجويد المخرجات وصولاً إلى التصنيف العالمي للجامعات، تبعاً للإستيراتيجية التعليمية في تحقيق رؤية المملكة 2030 بجميع المجالات، من أجل الإرتقاء بمجال التعليم بجودة عالية ومتميزة.

التعليم المدمج

أكد رئيس جامعة جدة الدكتور “عدنان الحميدان” أن الجامعة قامت بإطلاق مبادرة الجيل الرابع من التعليم والذي يعتبر من أهم المبادرات في برنامج كفاءة الهيئة التعليمية ومنظومة التعليم الموجه للطلاب والطالبات الجامعة وكافة أعضاء هيئة التدريس، ويركز هذا على الأنماط الثلاثة للتعليم “التعليم الاعتيادي، التعليم المدمج، والتعليم عن بعد”.

حتى يحقق نقلة هائلة داخل العملية التعليمية حتى تكون قادرة على مواجهة التغيرات المحتملة، كل هذا من أجل رفع مستوي التعليم ومخرجات الجامعة وقدراتها التنافسية، ليكون أثره عالى في جودة التعليم الإلكتروني، ويعمل التعليم المدمج على تمكين الطلاب من تحصيل علمي كبير وساعات تواجد أقل داخل الجامعة لمدة تصل إلى “ثلاثة أيام” في الأسبوع.

فتح باب التسجيل في البرنامج

قامت وزارة التعليم السعودي يوم الأربعاء بإطلاق التسجيل في برنامج التعليم المدمج لمسارات المرحلة الثانوية، كما يستهدف البرنامج طلبة المسار العام بالسنة الثانية والذين لا تتوفر لهم مقاعد دراسية بالمسارات التخصصية في مدارسهم، ويتيح لهم فرصة للإلتحاق بالمسار التخصصي الذي يفضلونه عن طريق التسجيل في نظام نور لبرنامج التعليم.

كما تعتمد آلية عمل برنامج التعليم المدمج بالمراحل الثانوية على نموذج التعليم المدمج، إذ يتعلم الطلاب مواد المسار العام بالحضور في المدرسة، فيما يتعلم مواد المسار التخصصي، غير المشتركة بالمسار العام وتعليمياً إلكترونياً ذاتياً عن بعد عن طريق المقررات الإلكترونية داخل منصة مدرستي.

المسارات التي يشملها للثانوية العامة

يحتوي البرنامج على أربعة مسارات تخصصية يمكن للطلبة الإلتحاق بها، وهي:

  • علوم الحاسب والهندسة.
  • الصحة والحياة.
  • إدارة الأعمال.
  • المسار الشرعي.

هدف النظام الجديد في المجال التعليمي

  • توفير فرص ومسارات تعليمية مختلفة وإضافية للطلبة داخل التخصصات التي يفضلونها.
  • تحسين تكافؤ فرص الوصول للتعليم.
  • دعم الطلبة في التعرف على مهارات جديدة لتهئيتهم للمنافسة في سوق العمل.

ونوهت الوزارة مكاتب وإدارات التعليم بجميع مناطق ومحافظات المملكة إلى تطبيق هذا النظام في المدارس والأهلية والحكومية بدايةً من العام الدراسي الجديد 1444.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.