التخطي إلى المحتوى

تفاصيل قرار مؤسسة النقد الجديد للقروض عبر خدم “ساما تهتم”، حول إعادة هيكلة التمويل للعملاء ودعم القطاع الخاص والأفراد والبنوك، عبر الإعفاء من رسوم إعادة التمويل أو إنهاء الاتفاقيات، وتأجيل الأقساط وخاصة على من فقدوا وظائفهم جراء الآثار المترتبة مواجهة انتشار عدوى الفيروس المستجد، ونشرت مؤسسة النقد العربي السعودي تلك المبادرة في صور نقاط، لتوضيح الإجراءات الاحترازية المتخذة لدعم القطاعات الاقتصادية وخاصةً القطاع الخاص، وكيفية تقديم وسائل الدعم للأفراد لمدة سنة شهور عبر تأجيل سداد الأقساط.

بيان مؤسسة النقد العربي السعودي الصادر بحزمة من الإجراءات الاحترازية، والصادر يوم 29 مارس 2020، كان له صدى كبير، وهو ما استدعى المتحدث باسم البنوك السعودية لتوضيح تفاصيل عدد من النقاط طلعت موسى، عبر مداخلة هاتفية مع برنامج يا هلا على قناة روتانا خليجية، بعد أن كثرت استفسارات المواطنين وأصحاب المنشآت، وعبر خدمة “سما تهتم”، تم نشر مجموعة من التوضيحات عن قرار مؤسسة النقد الجديد للقروض.

قرار مؤسسة النقد الجديد للقروض

أكدت مؤسسة النقد على البنوك والمصارف، العمل باعتماد خطط المحافظة على تقديم وسائل الدعم للأفراد والمنشآت، ومستويات التوظيف في منشآت القطاع الخاص، وإعفاء عملاء البنوك من الرسوم الخاصة بي الخدمات الإلكترونية لمدة  ستة شهور قادمة، وقد تم نشر حزمة القرارات المتخذة كما هو مبين أدناة.

  • إجراءات مؤسسة النقد من الناحية الإشرافية والسياسات الاحترازية، نحو تأجيل الزيارات الإشرافية السنوية، وتأجيل إصدار وتطبيق عدد من السياسيات البنكية، والتفاصيل كما هو موضح أدناة.

إجراءات دعم البنوك والأفراد والقطاع الخاص

أصدرت مؤسسة النقد بيان حول إجراءات دعم البنوك والمصارف، والقطاع الخاص والأفراد أو العملاء تشمل ما هو موضح أدناة.

  1. الإعفاء من رسوم الخدمات المصرفية الإلكترونية.
  2. تقديم دعم للأفراد من فقدوا وظائفهم جراء مكافحة الفيروس عبر تأجيل سداد الأقساط والقروض لمة 6 شهور.
  3. دعم  وتمويل منشآت القطاع الخاص
  4. خطط الحفاظ على مستويات التوظيف في القطاع الخاص، عبر توفير التمويل بالقروض المرحلية الميسرة.
  ساما تطرح مسابقة عملتنا تاريخ بمناسبة اليوم الوطني ودعوة للمشاركة
إجراءات دعم البنوك والأفراد
إجراءات دعم البنوك والأفراد

تشمل الإجراءات كذلك:

  1. الإعفاء من رسوم إعادة التمويل
  2. الإعفاء من رسوم انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى.
إعفاء من رسوم إعادة التمويل

كما تشمل الإجراءات عمليات البطاقات الائتمانية عبر حث البنوك على مراجعة وإعادة تقيم معدلات الفائدة على البطاقات الائتمانية، وإرجاء رسوم تحويل للعملة الإحنية، والتفاصيل كما هو مبين بعالية من البيانات الرسمية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.