التخطي إلى المحتوى

نوضح آلية جدول المشروعات البحثية المطلوبة من طلبة وطالبات جميع السنوات الدراسية، وماهية تفاصيل المشروع البحثي لكل صف دراسي، حيث تبذل وزارة التربية والتعليم المصرية جهودًا جبارة، منذ أن تم تعليق الدراسة في المدارس المصرية، حتى يمكن للطلاب في ما قبل مرحلة التعليم الجامعي، الاستمرار في دراسة المحتوى الدراسي، والإطلاع ما تقدمه المنصات التعليمية المختلفة، والتي أطلقتها الوزارة لتتيح للطلاب التعلم كأنهم في بيئات فصول دراسية، وأعلنت الوزارة، أن على الطالب للانتقال إلى الصف الدراسي الأعلى عمل بحث يتم من خلاله تقييم الطالب، ولهذا نستعرض معايير وضوابط عمل بحث للطلاب كما أوضحنا كيف يمكن للطالب التسجيل في منصة ادمودو الإلكترونية تفصيلياً.

جدول المشروعات البحثية لكل صف دراسي

صرح الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سوف نعلن يوم الخميس 9 أبريل 2020 عن الجدول الخاص بمواضيع المشروع البحثي للطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الاعدادي، على موقع الوزارة، كما سنرسل الجدول ليتم نشره في الصحف القومية.

وحول تقييم الطالب نوه شوقى، أن تقييم الطالب لن يكون بإعطائه درجات بل سيكون من خلال تقدير البحث بـ مقبول أو غير مقبول، وأن البحث لا يوجد فيه إجابة نموذجية كما أن طريقة قياسه وتصحيحه ليست كالطريقة التقليدية لتصحيح الامتحانات.

وأوضح شوقي، أن على الطالب في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي،عمل مشروع بحثي متعدد التخصصات يتضمن تقييم الطالب فى المواد الدراسية التي يشملها الصف الدراسي، عن طريق كتابة بحث فى موضوع واحد يختاره الطالب من خمسة موضوعات سوف تكون متاحة عبر التسجيل في منصة ادمودو التعليمية، بالإضافة إلى بنك المعرفة المصري.

كما أن هذا المشروع البحثي من شأنه أن يمنح الطالب والطالبة أياً كان عمره، فرصة يمكنه من خلالها اكتشاف ما تعلمه خلال الصف الدراسي ومحتواه التعليمي وما يربط هذا المحتوي ببعضه وبالحياة، وهو ما يميز هذه الطريقة عن طريقة الاختبار التحريري المعتادة.

  اليوم إعلان نتيجة الصف الأول الثانوي 2020 عبر موقع بوابة مركز المعلومات

عناصر المشروع البحثي لجميع الصفوف

تتكون عناصر البحث من: العنوان، المقدمة التي سيتم توضيح عدد الكلمات المطلوب كتابتها لاحقاً، متن الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، مع مراعاة أن يقوم الطالب بكتابة الكود الخاص به الذي تمت إتاحته أمام الطالب من خلال منصة ادمودو على البحث.

وفي ضوء تفاصيل جدول المشروعات البحثية للطلاب لكل سنة دراسية، يمكن للطالب عمل البحث بمفرده أو مع مجموعة من الزملاء في الفصل الدراسي، شرط ألا يزيد عدد المجموعة عن 5 طلاب، ويقوم الطلاب بعمل الأبحاث خلال فترة تصل إلى خمسة أسابيع ، تبدأ من 9 أبريل الحالي حتى 15 مايو 2020.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.