المجلس الآسيوي يُعلن فوز السعودية بتنظيم دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في تروجينا 2029

قام المجلس الأوليمبي الآسيوي اليوم الموافق الثلاثاء 4 أكتوبر 2022م، بالإعلان عن فوز ملف تروجينا 2029،  بمدينة نيوم باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في المملكة العربية السعودية في نسختها التاسعة، وبهذا الإعلان تعد السعودية أول دولة من غرب آسيا تستضيف دورة الألعاب الاسيوية الشتوية بعد أن كانت الدوحة أول مدينة من غرب القارة تنظم دورة الألعاب الأسيوية في عام 2006م، ويأتي ذلك لحرص المملكة  على تطوير الرياضة حيث انها احد الركائز برؤية المملكة 2030 الطموحة.

دورة الألعاب الآسيوية الشتوية

فازت المملكة العربية السعودية بتنظيم الدورة الأسيوية الشتوية لأول مرة بتاريخها خلال الجمعية العمومية الـ 41 للمجلس الأوليمبي الآسيوي بكمبوديا، بحضور وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

وقد أكدت الجمعية العمومية علي افتتاح مكتب إقليمي لها في الرياض خاص بشؤون الثقافة في القارة الاسيوية، وذلك بسبب احتضان المملكة لثلاث دورات أسيوية، وهي دورة الألعاب الاسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية “الرياض 2025″، ودورة الألعاب الأسيوية “الرياض 2034″، ودورة الألعاب الشتوية “تروجينا 2029”.

مدينة تروجينا

تعد تروجينا التي ستنظم النسخة التاسعة من دورة الألعاب الأسيوية، مقصدا سياحيًا جبليًا بمنحدرات ثلجية، وتعتمد على الذكاء الاصطناعي، كما سينشأ بها أول منتجع تزلج في الخليج العربي.

كما يشمل المشروع فنادق ومنشآت، ومنتجعات صحية، وعائلية تتميز بالفخامة، إضافة إلى محلات التجزئة، والمطاعم، والألعاب الرياضية، منها الرياضات المائية، وركوب الدراجات، بجانب احتوائها على العديد من المهرجانات، والفعاليات الرياضية، والترفيهية والموسيقية.

وسوف يتم الانتهاء من المشروع في 2026، حيث سيستقبل أكثر من 700 ألف زائر، و7 آلاف من السكان الدائمين، بجانب توفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، و3 مليارات ريال للناتج المحلي بحلول 2030.

دورة الألعاب الأولمبية

تنظم دورة الألعاب الأولمبية كل 4 سنوات من قبل المجلس الأولميمبي الآسيوي، ويبلغ عدد الألعاب التي تقام بها إلى 40، منها، ألعاب القوى، وكرة السلة، وكرة القدم، والسباحة، ورفع الأثقال، والدراجات الهوائية، والملاكمة، والرماية، والمصارعة، والكرة الطائرة، وهوكي، وتنس الطاولة، والتنس، والريشة الطائرة، والقوارب الشراعية، والجمباز.

كما تضم أيضا المبارزة، والقوس والسهم، والبولينج، والجولف، وكرة اليد، والتجديف، والفروسية، والجودو، والتايكوندو، والكانو، والكابادي، والسيباك تاكرو، والسوفتبول، والووشو، والبيسبول، والكاراتيه، والسوفت تنس، والخماسية الحديثة، والبلياردو، الركبي، والاسكواش، وكمال الأجسام، والشطرنج، والترياثلون

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *