التخطي إلى المحتوى

صدرت مؤخرًا دراسة حول عشرين مشروعًا من مشروعات وزارة الإسكان، أعدها مركز خدمات المطورين إتمام، حول استعمالات الأراضي في مشروعات الوزارة، تضمنت الدراسة بيانات استخدامات الأراضي ومنها: التعليم، الصحة، المرافق الدينية، الترفيه، المرافق الخدمية والتجارية ومساحات المرافق العامة، وبينت الدراسة أن 137 ألف متر مربع هي متوسط المساحات التي تم تخصيصها للترفيه ضمن مشاريع الضواحي السكنية، توزعت جميعها على المساحات الخضراء والحدائق والمتنزهات، أما المساحات التي تم تخصيصها للمؤسسات التعليمية فبلغ أكثر من ١٠٩ ألف متر مربع.

وكشفت الدراسة أيضًا عن أن متوسط المرافق التجارية بلغ حوالي 60 ألف متر مربع، تتضمن متاجر ومولات تجارية، كما خصصت للمرافق الصحية مساحات تصل إلى ١١٠٩٦ متر مربع، فضلاً عن تخصيص 57 ألف متر مربع للمرافق الدينية.

الضواحي السكنية الكبرى سكني

يذكر أن مشروعات الضواحي السكنية متكاملة الخدمات، أسلوب اتخذته وزارة الإسكان في المشرعات التي تنفذها بالشراكة مع مطورين عقاريين بالقطاع الخاص، وقد كانت البداية ضاحية”الجوهرة” في جدة، و”الجوان” في مدينة الرياض، وضاحية “الواجهة” في الدمام، وهي مشروعات يخطط لها أن توفر أكثر من 134 ألف وحدة متنوعة ما بين فلل، شقق، تاون هاوس.

وتعد الضواحي نموذجاً لنمط حياة عصري حديث، يوفر العديد من الفرص الوظيفية والاستثمارية، التي يمكنها أن تحدث تغيرًا في حياة سكان هذه الضواحي، من شأنه أن يسهم في تطوير جودة الحياة للسكان، في هذه المجمعات السكنية الكبرى.

إتمام مفهوم عصري للسكن
منجزات إتمام للربع الأول

وراعت وزارة الإسكان أن تكون شراكتها مع مستثمرين ومطورين عقاريين، ممن يمتلكون خبرة في تقديم خدمات حديثة ومتطورة، لشرائح وفئات عديدة من الأسرالسعودية، في بيئة جاذبة للسكن تنافس أفضل البيئات العمرانية المتقدمة، فتم ربط تلك الضواحي بشبكات الطرق، وتتميز الضواحي أيضًا علاوةً على تكامل الخدمات، بوجود بحيرات صناعية وحدائق.

  التقويم الدراسي للجامعات في السعودية 1443

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.