التخطي إلى المحتوى

شرط النية في صيام شهر رمضان، وكما يسميها البعض دعاء السحور في رمضان أو بمفهوم عام نية الصوم، فالنية محلها القلب، وقد شرع العديد من العلماء لكون من أجرى على قلبه نية الصوم فقد نوى، وليس هناك شرط أن تردد دعاء بعينة كل ليلة من ليالي الشهر الفصيل، وسنضع لكم عدد من الآراء التي صدرت عن الجهات الشرعية وبعض العلماء حول نية الصوم

حكم نية الصوم والتلفظ بها

أشار احد مقاطع الفيديو لأحد أئمة دار الإفتاء المصرية، توضيح الحكم في التلفظ بنية الصوم، سواء كان ذلك في صوم شهر رمضان أو صيام التطوع، حيث تم الشارة لكون التلفظ بالنية مستحب، وان كانت النية مخالطة للقلب فالصوم صحيح، أو كما سيق بالنص أدناة.

الدكتور سعد الهلالي شرح أهمية تبيت نية الصوم، مستشهدا بعدد من الأحاديث والاختلاف بين أراء كبار الأئمة أصحاب أشهر المذاهب، حيث تحدث عن رأي المالكية، ومذهب الشافعية والحنابلة،  وحتى يكون الرأي من أصحاب العلم والمتخصصين، جلبنا لكم ما جاء في رد الدكتور سعد الهلالي في هذا الأمر.

تحدث الأستاذ دكتور على جمعة مفتي الدار المصرية الأسبق، عن حكم تكرار نية الصوم، واستشهد بعدد من الروايات والأحاديث، لتوضيح واحدة من التساؤلات التي يبحث المسلم عن إجابة عليها.

وهذا مقطع من الجندي للشيخ خالد الجندي حول دعاء نية صيام شهر رمضان

سعينا على تقديم أراء العلماء موثقة بحديثهم الرسمي، ويمكنكم متابعة ما قدم بعالية لاستخلاص الرأي والحكم الشرعي في دعاء السحور أو نية الصوم في رمضان.

  قناة دراما ألوان تردد ٢٠٢١ لمتابعة أحدث الدراما التركية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.