التخطي إلى المحتوى

مكنت وزارة الداخلية السعودية لكافة العمالة الوافدة من كل الجنسيات، فرصة التسجيل ضمن مبادرة عودة والتي أطلقتها الوزارة في وقت سابق، بشكل استثنائي، وذلك للمساهمة في تخفيف العبء عن المقيمين الذين يريدون العودة إلى بلدانهم من حاملي تأشيرة (الزيارة بمختلف أنواعها، السياحية، الخروج والعودة، النهائية)، وذلك من خلال تقديم المقيم بطلب العودة إلى وطنه بشكل إلكتروني عن طريق بوابة أبشر للأفراد، دون وجود حساب على المنصة.

وحددت الداخلية المطارات التي سيغادر منها المقيمين وهي المطارات التالية: (مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الملك فهد الدولي بالدمام)، وذلك بعد الحصول على موافقة من دولة الوصول باستقبال رعاياها.

خطوات التسجيل في مبادرة عودة

تتم هذه المبادرة من خلال تعاون العديد من الجهات الحكومية وهي: وزارة الحج والعمرة، وزارة الخارجية، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الهيئة العامة للطيران المدني، مركز المعلومات الوطني، الخطوط الجوية العربية السعودية، كما تعاون لانجاح المبادرة كل من الجهات الأمنية التالية: (مديرية الأمن العام، والمديرية العامة للجوازات، الإدارة العامة لشؤون الوافدين بوزارة الداخلية، المديرية العامة للسجون).

  1. قيام المستفيد بالدخول على أيقونة عودة من خلال بوابة أبشر الإلكترونية، ثم يقوم بملء البيانات المطلوبة وهي: رقم الإقامة، رقم الهاتف، تاريخ الميلاد،مدينة المغادرة، مطار الوصول.
  2. يتم إخطار المستفيد عند الموافقة على طلبه من خلال رسالة نصية محدد بها موعد الرحلة فضلاً عن رقم تذكرة الطيران، وعلى المستفيد القيام بشراء تذكرة الطيران، ثم التوجه إلى مطار المغادرة.
  3. ولضمان تحرك المقيم بحرية للتوجه إلى المطار في ظل أجواء منع التجول، تعد الرسالة النصية التي تسلمها من خلال هاتفه الجوال بمثابة تصريحًا للتنقل.
  فتح باب القبول داخل برنامج الدبلوم المنتهي بالمعهد السعودي التقني للتعدين 1443 
بوابة أبشر
منصة أبشر عودة

شروط الاستفادة من المبادرة

وضعت الجهات المعنية بتنفيذ المبادرة، عدة شروط ينبغي توفرها في المقيم للاستفادة من عودة، والشروط متطلبةً أن يكون لدى المقيم مقدم الطلب بصمة في النظام، علاوةً على إلزامية حيازته لتأشيرة وجواز سفر ساريين المفعول، وأخيراً وجوب ألا يكون مسجلاً عليه أي ملاحظات أمنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.