التخطي إلى المحتوى

اقترب شهر رمضان على الرحيل ويأتي بعده عيد الفطر المبارك الذي ينتظره الأطفال والكبار، ولذلك نجد ازدياد عمليات البحث على الشبكة العنكبوتية عن زكاة الفطر وصلاة العيد ومن أكثر الأسئلة المتداولة هذه الأيام هي كيف أصلي صلاة العيد في البيت لذلك سنتعرف بالتفصيل على كيفية صلاة العيد في البيت بالإضافة إلى سنن الاحتفال بالعيد من السنة النبوية الشريفة.

كيف أصلي صلاة العيد في البيت

تعد سنة صلاة العيد من السنن المؤكدة للجنسين الرجال والنساء، ويجوز صلاتها في جماعة أو فراده، وهنا أجتمع علماء الفقه والشريعة واتفقا على أداء صلاء العيد في جماعة، ولكن إذا فات المسلم صلاة الجماعة يجوز أن يصليها في البيت، وأن صلاة العيد في البيت تكون ركعتان، على أن تكون الركعة الأولى سبع تكبيرات بدون قول تكبيرة الإحرام.

أما الركعة الثانية تكون خمس تكبيرات بدون قول تكبيرة القيام، وتقرأ في الركعتين سورة الفاتحة جهراً ومعهما سورة قصيرة في كل ركعة، وبالطبع لا يوجد خطبة في حال عدم وجود جماعة يصلون معك.

سنن الاحتفال بالعيد

  • حرم الله عز وجل صيام أول أيام العيد سواء في عيد الفطر أو عيد الأضحى المبارك، وذلك وفقاً لما قاله رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام حينما قال:

(َلا صَوْمَ فِي يَوْمَيْنِ: الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى).

  • تعجيل تناول وجبة الإفطار قبل صلاة عيد الفطر، وتأخيره بعد صلاة عيد الأضحى؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:

كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم َلا يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وَلا يَطْعَمُ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ. (صحيح سنن الترمذي والألباني).

 

كيف أصلي صلاة العيد في البيت
كيفية صلاة العيد في المنزل
  • كما من سنن الاحتفال بالعيد هو الاغتسال والتطهر قبل الخروج لصلاة العيد، فضلاً عن لبس ملابس نظيفة وبها رائحة عطرة.
  • قول تكبيرات العيد وتكرارها بعد كل صلاة من ليلة أول يوم من أيام العيد وحتى انتهاء أيام العيد كاملة.
  طريقة التسجيل في منصة عراق مسافر 2021 لراحة المسافرين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.