التخطي إلى المحتوى

بعد أقل من 48 ساعة يهل علينا عيد الفطر المبارك، الهدية الربانية التي منحها الله سبحانه وتعالى لعبادة المسلمين الذين أدوا فريصة صيام شهر رمضان الكريم، ويحمل عيد الفطر معه الفرحة والبهجة التي يضفيها على قلوب المسلمين صغارًا وكبارًا، وأهم ما يتسائل عنه المسلمين موعد صلاة العيد في مصر والسعودية والإمارات، ومعظم الدول العربية والإسلامية، بعد أن أعلنت جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بأن اليوم السبت 22/5/2020 هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم الأحد الموافق 23/5/2020 هو أول أيام عيد الفطر المبارك الأول من شهر شوال 1441 هجري.

موعد صلاة العيد في مصر والسعودية والإمارات

أعلنت هيئة البحوث الفلكية والأرصاد في جمهورية مصر العربية بأن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وفور الإعلان عن رؤية هلال شهر شوال، بدأ المسلمون في جميع البلاد العربية بالبحث عن موعد صلاة عيد الفطر 2020 في مصر والسعودية والإمارات والدوحة وباقي الدول العربية والعالمية، وفيما يلي تفصيل بموعد صلاة عيد الفطر التي من المقرر لها أن تقام في البيت نظرًا للظروف الاحترازية التي تتبعها الدول منعًا لتفشي الفيروس المستجد.

موعد صلاة العيد في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية بأن موعد صلاة عيد الفطر في محافظات مصر سيكون كالتالي:

المحافظة القاهرة الجيزة الإسكندرية أسوان مرسى مطروح الغردقة
موعد صلاة عيد الفطر 5:22 صباحًا 5:22 5:24 5:27 5:35 5:17

موعد صلاة عيد الفطر في مصر

موعد صلاة عيد الفطر في مصر

موعد صلاة العيد في السعودية

موعد صلاة العيد في السعودية سوف تقام في تمام الساعة 5:20 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت أيضَا بأن صلاة العيد في المملكة العربية السعودية سوف تقام في البيت، في إطار الإجراءات التي وضعتها الدولة لمنع تفشي الفيروس المستجد.

  الأوقاف تعلن ضوابط صلاة العيد في الكويت وأماكن المصليات

موعد صلاة العيد في الإمارات

أعلنت الإمارات العربية المتحدة بأن صلاة عيد الفطر سوف تقام في تمام الساعة 5:45 صباحًا، كما مُنعت إقامة صلاة العيد في المساجد والساحات.

موعد صلاة العيد في الكويت

أعلنت دولة الكويت عن إقامة صلاة عيد الفطر المبارك في تمام الساعة 5:34 بتوقيت الكويت العاصمة، كما تقرر أيضًا أن تقتصر صلاة عيد الفطر في الكويت على البيوت فقط.

كيفية أداء صلاة العيد في البيت

نظرًا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدول العربية والعالمية في منع التجمعات حرصًا على منع تفشي الفيروس المستجد، فإن صلاة عيد الفطر هذا العام ستقام في البيوت، وعليه فإن طريقة أداء صلاة عيد الفطر في البيت، لا تختلف عن طريقة صلاتها في الجامع، إلا أن الفارق الوحيد هو عد وجود خطبة، التي من المعتاد إقامتها قبل صلاة العيد في الجامع.

وصلاة العيد ركعتان، يبدأ وقتها منذ ارتفاع الشمس قدر رمح، أو منذ زوال حمرتها كما قال بعض العلماء، الركعة الأولى يكبر فيها المصلي سبعة تكبيرات ماعدا تكبيرة الإخرام، وفي الركعة الثانية يكبير المصلي خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام من السجود، في الركعة الأولى من السنة أن يقرأ المصلي سورة الأعلى أو سورة ق بعد الفاتحة، في الركعة الثانية يسن قراءة سورة الغاشية أو سورة القمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.