التخطي إلى المحتوى

تقوم هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية بعمل العديد من المسوحات الجيولوجية التي تغطي كافة مناطق المملكة، إضافةً إلى إنتاج الخرائط الجيولوجية، وقد تمكنت الهيئة من تحديد المواقع الأكثر تعرضًا للانهيارات الصخرية، كما قدمت عددًا من الحلول اللازمة والضرورية لتجنب حدوثها.

الانهيارات الصخرية

وغردت الهيئة عبر موقع الرسائل القصيرة “تويتر”، بأن الانهيارات الصخرية تعد واحدة من المخاطر الجيولوجية الطبيعية المفاجئة، والناجمة عن العديد من العمليات الجيولوجية، والتي تُعد المنحدرات والطرق الجبلية واحدةً من أكثر الأماكن عرضة لهذه الانهيارات المفاجئة.

الحلول الهندسية لتجنب الانهيارات

ووضعت الهيئة عدة حلول هندسية جيولوجية لتجنب تلك المخاطر، وشملت تلك الحلول القيام بتدعيم تلك المناطق، وذلك بتقنيات مسامير تثبيت التربة وفق أعماق معينة، والرش الخرساني باستخدام سماكات تصميمية لتثبيت الجوانب، ومنع انهيارها، إضافةً إلى حقن للتربة بمواد إسمنتية وعمل حوائط استنادية.

وتجدر الإشارة أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، تقوم بإنتاج مسوحات وخرائط جيولوجية، يتم خلالها توضح توزيع الصخور المتنوعة، وسماتها وخصائصها الصخرية وبنيتها التركيبية، علاوةً على قيام الهيئة بإنتاج العديد من الخرائط التركيبية، والتي تظهر التشوهات الحادثة في القشرة الأرضية.

وتستغل الدولة السعودية هذه الخرائط قبل التخطيط للقيام لمشاريع البُنية التحتية، إضافة لدراسة المخاطر الجيولوجية التي قد تسببها هشاشة هذه الصخور، فضلاً عن قابلية بعض تلك الصخور للتحلل والتكهف، ما ينجم عنه حدوث العديد من الانهيارات والانخفاسات الأرضية.

  نتائج مقياس موهبة 1441 برقم الهوية ورابط استعلام النتائج عبر بوابة Mawhiba

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.