التخطي إلى المحتوى

تعتبر الجامعة العربية المفتوحة إحدى الجامعات الخاصة لكنها غير هادفة للربح، ولها ثمانية فروع في ثماني دول عربية هي: مصر، السعودية، لبنان، الكويت، البحرين، الأردن، سلطنة عمان، السودان، وتتبنى الجامعة نظام التعليم المفتوح حيث المرونة التي تلائم ظروف الطلاب وقدراتهم، وتعود فكرة إنشاء الجامعة لمبادرة الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية، وذلك عندما أعلن سموه عام 1996 عن مبادرته لإنشاء الجامعة، وبعد مرور ست سنوات على طرح المبادرة تم فعلياً تنفيذها.

وتقدم الجامعة العربية المفتوحة العديد من التخصصات، والتي يمكن أن يدرسها الطالب والتي منها:

  • برنامج تقنية المعلومات والحوسبة، تخصص التسويق الإلكتروني.
  • وبرامج التربية الخاصة في الإعاقات العقلية وصعوبات التعلم.
  • تخصص آداب اللغة الإنجليزية بالتفصيل، تخصص إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية.
  • وتخصص إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية.

مميزات الدراسة في الجامعة العربية

علاوةً على التخصصات والأقسام المتاحة بالجامعة، يوجد العديد من المميزات في نظام الدراسة بالجامعة العربية المفتوحة بدولة البحرين، والتي يمكن أن نذكر منها المميزات التالية:

يحصل الخريج من الجامعة العربية المفتوحة في البحرين على شهادتين واحدة منهما تمنحها البحرين، والأخرى تمنحها مؤسسة الاعتماد البريطانية التي تقوم بالإشراف على الدراسة العلمية بالجامعة، حيث يتم تدريس المناهج باللغة الإنجليزية.

تستند فلسفة التعليم بالجامعة على مواكبة سوق العمل واحتياجاته، ويتم الترجمة لهذه الفلسفة في المقررات والمناهج الدراسية، وهو ما يتيح للدارس فرص أكبر تمكن الطالب الحصول على عمل يتناسب والمهارات التي اكتسبها الدارس بتخرجه.

وتهتم الجامعة بإنشاء بيئة تعلم قائمة على الطلب، حيث تعد أنظمة تدريب وتعليم يحتاجها سوق العمل، وتخريج طالب لديه القدرة على مسايرة التقدم العلمي، مساعدة الطلاب الذين منعتهم ظروفهم من مواصلة التعليم بالجامعات التقليدية.

تعد الجامعة البرامج التي يحتاجها سوق العمل وفق النتائج والدراسات الميدانية التي تقوم بها، كما أنها تخفض المصروفات للطلاب المتفوقين، فضلاً عن الدراسة بالجامعة تتيح للطالب امتياز اختيار التخصصات التي تلائمه، وتناسب إمكانياته وقدراته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *