التخطي إلى المحتوى

يعيش بعض المعلمين المشاركين في أعمال امتحانات الشهادة الثانوية العامة حالة من التوتر والقلق، حيث يمر هؤلاء بظروف تحول دون مشاركتهم في أعمال الامتحانات، ويرغبون في الاعتذار عن المشاركة، ومنعًا لحالة القلق والتوتر أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعة من القواعد والشروط التي بموجبها يمكن قبول اعتذار معلم عن المشاركة في أعمال الامتحانات، ونعرض خلال هذا الموضوع تلك الشروط.

توزيع خطابات الندب

يقترب موعد ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2020، في ظل أجواء ليست كما كانت في العام الماضي، حيث ظرف صحي طارئ في كل دول العالم، وقد قررت الحكومة المصرية إجراء الامتحانات حيث أن لديها خطة محكمة لتأمين سلامة الطلاب والطالبات من أي خطر، وكما تهتم وزارة التربية والتعليم بأبنائها الطلاب تهتم بمعلميها أيضًا.

وقد جهزت مقار يمكن أن يقدم لها المعلمون الذين يرغبون في الاعتذار عن تأدية أعمال الامتحانات التقدم لها، وذلك على الرغم من أن خطابات الندب للمعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات وتقدير الدرجات لشهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي وصلت إلى المدارس.

ضوابط تقديم طلب اعتذار للمعلمين

وسيتم فتح مقار قبول الاعتذارات، يوم الأحد المقبل 14 من الشهر الحالي، وسوف يستمر تلقي طلبات الاعتذارات حتى الثلاثاء الموافق 16 من نفس الشهر، وذلك على مستوى جميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية، تسهيلاً على المعلمين المعتذرين لظروف خارجة عن إرادتهم.

الحالات التي توجب قبول الاعتذار

أعلنت الوزارة أنه سيتم قبول الاعتذارات وفقًا لمجموعة من الضوابط والحالات التي تم منعها نتيجة لأسباب قانونية، لكن لن يتم قبول الاعتذار إلا بتقديم المعتذر للمستند الرسمي الذي يحول دون مشاركته أعمال الامتحانات، وقد حددت الوزارة الضوابط والحالات التي يمكن قبول اعتذاراتها وهي الحالات التالية:

  منصة حصص مصر التعليمية تعلن فتح التسجيل مجاناً لفترة محدودة

وجود خطاب أو تقرير من قومسيون طبي معتمد بتاريخ حديث، يفيد بعدم مشاركة المعلم من أعمال الامتحانات لأسباب صحية، ويشترط أن يكون مرفقًا مع التقرير صورة ضوئية من البطاقة العلاجية، أو حصول المعلم على أجازة بدون مرتب، علاوةُ على إمكانية طلب الاعتذار حال وجود مانع قانوني، يحول دون القيام بتأدية أعمال الامتحانات.

أن يكون للمعلمة طفل رضيع حتى سنتين، ويشترط إحضار أصل شهادة ميلاد الطفل، أو طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة، ويشترط إحضار تقرير طبي معتمد وشهادة ميلاد للطفل، أو حصول المعلم على العمل لجزء من الوقت، ويشترط أن يكون المستند الدال على هذه الحالة معتمدًا، من قبل الإدارة التعليمية التي يتبعها المعلم.

ويتاح قبول الاعتذار عن أعمال الثانوية، للمعلم الذي يعاني من نسبة عجز 5%، كما يتاح القبول في حال وفاة الزوج أو الزوجة، ويستلزم الحصول على اعتذار لهذا السبب تقديم شهادة وفاة شريطة ألا تتجاوز العام من تاريخ الوفاة.

متاح أيضاً تقديم طلب اعتذار عن المشاركة بأعمال الثانوية العامة للمعلمين 2020، إذا كان زوج المعلمة يعمل بالمناطق النائية أو مسافرًا خارج البلاد، ويشترط تقديم خطاب معتمد من جهة عمل الزوج، إذا رغب أحد الزوجين في الاعتذار في حالة وجود خطابي ندب لكليهما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.