القباج تعلن كيفية صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات وموعد الصرف

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي، التفاصيل الخاصة بموعد وضوابط كيفية صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والعلاوة الدورية، والتي تقرر فعلياً صرفها بشكل رسمي بداية من يوليو المقبل، مؤكدةً من جانبها أن كل من خرج على المعاش اعتباراً من تاريخ 1 يوليو 2006، حتى 1 يوليو 2015 مستحق للصرف.

على 4 دفعات متساوية

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن إجمالي عدد المستحقين من أصحاب المعاشات بلغ 2.4 مليون مستحق، بقيمة إجمالية بلغت 28 مليار جنيه بالمتجمدات، مشيرةً إلى أن التكلفة السنوية لصرف العلاوات الخمس تبلغ 7 مليارات جنيه سنوياً، كما أوضحت كيفية الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم التأميني أو القومي.

وقالت القباج، أن قيمة الزيادة الخاصة بضم العلاوات الخمس سيتم إضافتها على المعاش أولاً، إضافةً لاحتساب قيمة العلاوة الدورية التي ستكون بنسبة 14%، ليتم الصرف بداية من شهر يوليو المقبل‏، ويكون الصرف بحد أقصى 980 جنيها، لافتةً إلى أن الأثر الرجعى الخاص بضم العلاوات، الذي سيتم صرفه بأثر رجعى مدة 5 سنوات، سوف يقسم على 4 دفعات متساوية.

كيفية صرف العلاوات الخمسة

وسيكون معاش شهر يوليو المقبل مضافًا إليه أول دفعة من الأثر الرجعي الخاص بالعلاوات، بينما تصرف الدفعة الثانية مع معاش شهر أكتوبر المقبل، وتصرف الدفعة الثالثة مع معاش شهر يناير 2021، في حين تصرف الدفعة الأخيرة مع معاش شهر أبريل 2021.

انتعاش الاقتصاد المحلي

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، هي التي عجلت بصرف العلاوات الخمسة، كما أن الصرف تم بغرض مواجهة تداعيات انتشار الفيروس المستجد، علاوةً على ضخ رأس مال يسهم في انتعاش الاقتصاد المحلى.

وبينت القباج، أن وزارة التضامن الاجتماعي أنشأت موقعاً إلكترونيا مخصصاً، للرد على استفسارات المستفيدين والمستحقين من أصحاب المعاشات، وحتى يمكنهم معرفة قيمة العلاوات الخمس، إضافة إلي إمكانية التظلم في حال وجود شكوى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *