قرار مجلس الوزراء بخصوص إجازة عيد الفطر في المملكة

من المعروف خلال تلك الفترة أن أكثر التساؤلات تكون عن موعد إجازة عيد الفطر وعدد الأيام الإجازة التي يحصل عليها المواطنون، وتبعا اما اعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن عدد الأيام الإجازة التي يحصل عليها بمناسبة عيد الفطر تكون أربعة ايام بداية من اليوم التالي ليوم 29 من شهر رمضان المبارك وذلك حسب تقويم أم القرى، لتكون إجازة عيد الفطر ما بين يوم العاشر من شهر إبريل ليوم الثالث عشر عام 2024م.

قرار مجلس الوزراء حول إجازة عيد الفطر

أعلن مجلس الوزراء خلال شهر يناير الماضي عن القرارات الخاصة الأحكام التنظيمية لإجازات الاعياد لنظام العمل الحكومي، حيث ينص القرار على “تقوم الجهات الحكومية التي تطبق نظام العمل وفقًا لتنظيمها ولديها لائحة إدارية مستقلة ومعتمدة (الهيئات والمؤسسات والمراكز والبرامج وما في حكمها)، بتعديل لوائحها الإدارية، ليكون عدد أيام العطل الرسمية لكل من عطلة عيد الفطر وعطلة عيد الأضحى بحد أدنى (أربعة) أيام عمل، وبحد أقصى (خمسة) أيام عمل”.

كما يوضح القرار بأن “تقوم الجهات الحكومية التي يخضع عاملوها لنظام العمل وفقًا لتنظيمها (الهيئات والمؤسسات والمراكز والبرامج وما في حكمها) ولم تُعتمد لائحتها الإدارية بتطبيق حدود أيام عطل العيدين الواردة في البند (أولاً) من هذا القرار”.
ومن مشتملات قرار مجلس الوزراء “تعديل نموذج اللائحة الإدارية الموحد -المنصوص عليه في قواعد إقرار الأحكام المنظمة لشؤون العاملين في الأجهزة العامة وتعويضاتهم، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (721) وتاريخ 26 /10/ 1444هـ- وتطبيقه عند اعتماد أو مراجعة اللوائح الإدارية وفقاً للإجراءات الموضحة فيه.

عدد أيام الإجازة في العيدين والعاملين المستثناة

يحصل الموظف بنظام العمل للجهات الحكومية على إجازة مدفوعة الاجر بحد أدنى أربعة أيام وحد أقصى خمسة أيام، وتبعا لقرار مجلس الوزراء “لا يسري ما ورد في البنود السابقة على الخاضعين لنظام العمل في الجهات الحكومية التي تطبق نظام الخدمة المدنية”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *