تغيرات جغرافية محلية و إطلاق اسم ميناء نيوم في ضبا

عقد الاجتماع التاسع للجنة الوطنية المعنية بالأسماء الجغرافية بالهيئة العامة للمساحة المعلومات الجيومكانية، لمناقشة الآليات القائمة لتنسيق أعمال السلطات المعنية بالأسماء الجغرافية في الدولة في الإعلان عن أسماء جديدة أو تغيير الأسماء القائمة، وأقر الاجتماع عددا من التغييرات والتصحيحات على أسماء المحليات منها تغيير اسم ميناء نيوم في ضبا، وإعادة تسمية قرية الشباشبة إلى بني شبيب، وتصحيح أسماء المحليات في مراكز طبب والحرجة وقنا.

إطلاق اسم ميناء نيوم في ضبا.

كان على رأس الاجتماع رئيس اللجنة رئيس الجيومكانية الدكتور المهندس محمد آل صايل، وحضر عدد من أعضاء اللجنة ممثلي الجهات الحكومية، وتقع اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية في الإدارة العامة للجيوديسيا والمعلومات الجغرافية المكانية التي تشرف عليها بحكم اختصاصها وتنظم أيضاً قطاع الجيوديسيا والمعلومات الجغرافية المكانية ومعالجة الصور المتعلقة بالجيوديسيا والمعلومات الجغرافية المكانية.

وقد أوضح نظمي النصر الرئيس التنفيذي لنيوم وقال:

إن الميناء سيلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق طموحات المملكة وتعزيز التنافسية التجارية وتنويع الاقتصاد والتحول إلى منصة عالمية للخدمات اللوجستية والتجارة البحرية بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030.

ميناء نيوم

في أوائل العام الماضي، أعلنت نيوم عن نقل إدارة ميناء ضبا من الإدارة العامة للموانئ إلى نيوم وتغيير اسمه إلى ميناء نيوم. ويأتي ذلك تماشياً مع سياسة التحول الوطني لتنظيم عمليات الميناء وتحويله إلى مركز لوجستي عالمي له روابط أقوى بالأسواق العالمية.

وسيبدأ تشغيل المشروع في عام 2025، وسيكون أول محطة حاويات مزودة بحل متكامل لسلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، وبمجرد اكتماله سيعمل الميناء بنسبة 100% بالطاقة المتجددة.

والتعامل مع زيادة حجم البضائع القادمة إلى نيوم وزيادة مناولة الحاويات والبضائع العامة، قام الميناء بتحسين بنيته التحتية ووظائفه واضطلع بعدد من الأنشطة منذ انتقاله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *