تحديد 27 مارس لمبادرة السعودية الخضراء.. أبرز قرارات جلسة مجلس الوزراء السعودي اليوم

أصدر جلسة مجلس الوزراء السعودي اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله مجموعة من القرارات، أبرزها تحديد يوم السابع والعشرين من مارس في كل عام ليكون خاص بمبادرة السعودية الخضراء، ولابد من الإشارة أن المملكة تخطو بشكل واضح نحو تحقيق استراتيجيتها المحددة بشأن صافي الانبعاثات الصفرية، كما تهدف إلى تحقيق استراتيجية الطاقة الخضراء عبر مبادرات طموحة ومتعددة أبرزها المبادرة السعودية الخضراء.

قرارات جلسة مجلس الوزراء السعودي اليوم

في بداية جلسة مجلس الوزراء السعودي اليوم تم الاطلاع على محتوى الرسالة التي تلقاها ولي العهد السعودي حفظه الله من رئيس أوزبكستان، كما تم الاطلاع على مضمون الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد من أمين الأمم المتحدة بشأن استعراض أجدد الأحداث في غزة، كما استعرض المجلس مجمل الأعمال في الدولة على الصعيد الداخلي والخارجي واهم المستهدفات التي ترمي لمواصلة استراتيجية المملكة في التنمية الشاملة بجميع القطاعات وتعزيز علاقة المملكة مع الدول الشقيقة، ولابد من الإشارة أن مجلس الوزراء قد أشاد يوم الثلاثاء 19 مارس 2024 بقرار جمعية الأمم المتحدة يخص تدابير محاربة كراهية الإسلام، وأعرب المجلس عن تسجيل الأنشطة الغير نفطية بأعلى معدل المساهمة في التاريخ بالناتج المحلي بنسبة 50%، وهكذا يواكب أهداف واستراتيجيات رؤية المملكة وانتهى المجلس بقرارات ملكية جاءت ما يلي:

أولاً: تفويض صاحب السمو وزير الثقافة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة والسياحة في الجمهورية التركية، والتوقيع عليه.

ثانياً: الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة العدل في المملكة العربية السعودية ووزارة العدل في جمهورية ألبانيا.

ثالثاً: تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في مجال الصيد البحري وتربية المائيات، والتوقيع عليه.

رابعاً: الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروة الحيوانية الحية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة الزراعة والمياه والثروة الحيوانية والسمكية في جمهورية جيبوتي.

خامساً: الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة المالية في المملكة العربية السعودية ووزارة المالية في جمهورية مصر العربية في شأن إقامة حوار مالي رفيع المستوى.

سادساً: الموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية وصندوق النقد الدولي لإنشاء مكتب إقليمي للصندوق في مدينة الرياض.

سابعاً: الموافقة على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عُمان.

ثامناً: تفويض معالي وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الترويج والتسويق السياحي بين الهيئة السعودية للسياحة في المملكة العربية السعودية ومنظمة السياحة الكورية في جمهورية كوريا، والتوقيع عليه.

تاسعاً: الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية سيراليون، في مجال خدمات النقل الجوي.

عاشراً: الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية ووكالة ضمان المنتجات الحلال في جمهورية إندونيسيا، للتعاون في ضمان جودة المنتجات الحلال.

حادي عشر: الموافقة على اتفاقية تعاون بين رئاسة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية والإدارة العامة للأمن الوطني في الجمهورية التونسية، في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

ثاني عشر: الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية والوزارة الاتحادية للعمل والاقتصاد في جمهورية النمسا.

ثالث عشر: تفويض معالي المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب المالديفي في شأن مشروع مذكرة تعاون بين المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في المملكة العربية السعودية والأرشيف الوطني في وزارة الفنون والثقافة والتراث في جمهورية المالديف في مجال الوثائق والأرشفة، والتوقيع عليه.

رابع عشر: الموافقة على مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في المملكة العربية السعودية ومركز التوثيق الملكي الأردني في المملكة الأردنية الهاشمية، في مجال الوثائق والأرشفة.

خامس عشر: تكون الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة هي الجهة المشرفة على مشروع مركز خادم الحرمين الشريفين لعلوم الكون ورصد الأهلة، وساعة مكة، ومراصد الأهلة الداخلية والخارجية.

سادس عشر: تحديد اليوم (السابع والعشرين) من شهر مارس من كل عام يوماً رسمياً لمبادرة السعودية الخضراء.

سابع عشر: اعتماد الحسابين الختاميين للجامعة الإسلامية، والحساب الختامي لمجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية، لعامين ماليين سابقين.

المبادرة السعودية الخضراء

إن المملكة العربية السعودية تسعى عبر مبادرة السعودية الخضراء إلى محاربة تغير المناخ والتحسين النوعي للحياة، بالإضافة إلى ذلك تستهدف حماية البيئة ووصول صافي انبعاثات صفرية عند حلول سنة 2060 ميلاديًا، وبالتالي تعمل المملكة العربية السعودية على نطاق واسع بالعمل المناخي عبر تفعيل مبادرات متعددة تصل إلى 77 مبادرة بتكلفة تزيد عن 186 مليار دولار، ولابد من الإشارة أن الأهداف الرئيسية لمبادرة السعوديه الخضراء تتمثل فيما يلي:

  • التقليل من انبعاثات الكربون بمعدل 278 مليون طن بشكل سنوي مع حلول عام 2030.
  • زراعة عدد 10 مليار شجرة.
  • حماية ما لا يقل عن 30% من المناطق البحرية والمناطق البرية السعودية بحلول سنة 2030 ميلاديًا.
  • ولابد من الإشارة أن السعودية استثمرت بشكل كبير في مشروعات الطاقة المتجددة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *