دعاء صلاة التهجد والتراويح مكتوبة وفضلهما في العشر الأواخر من رمضان والأدعية المستحبة

شهر رمضان هو شهر العتق من النار، وفيه تتضاعف الحسنات وتُفتح أبواب الجنة، ومن أفضل الأعمال في هذا الشهر الكريم الاجتهاد والمحافظة على أداء صلاة التهجد والتراويح، ووردت أحاديث نبوية شريفة تدل على فضلهما، فهما سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتُساعد على تربية النفس ومحاسبتها، تُكفر الذنوب وترفع الدرجات، تُقرب العبد من الله سبحانه وتعالى، تُريح القلب وتُطمئن النفس، وقد اقترب العشر الأواخر من رمضان، وهي أيام مباركة بها ليلة خير من 1000 شهر وهي لية القدر، ولذا وجب الحرص على الاجتهاد للفوز بثوابها.

فضل صلاة التراويح

صلاة التراويح سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، تُجزي عن قيام الليل في غير رمضان، تُجمع المسلمين على عبادة الله سبحانه وتعالى، تُنشئ روح التعاون والتآلف بين المسلمين، تُساعد على إحياء ليالي رمضان بالعبادة والذكر، وشهر رمضان المعظم شهرٌ مباركٌ، مليءٌ بالخيرات والبركات، وفيه تتضاعف الحسنات وتُفتح أبواب الجنة، ومن أهم العبادات التي تُؤدى في هذا الشهر الكريم صلاة التهجد والتراويح، وسؤال الله من فضله في دعاء ختم القرآن، ودعاء قنوت الوتر.

الأدعية المستحبة في صلاة التهجد والتراويح

من الأدعية المستحبة للدعاء بها في صلاتي التراويح والتهجد

  • اللهم إنا نستعين بك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله لا نكفرك ولا نشرك بك شيئًا.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها ظاهره وباطنها وأولها وآخرها وعامها وخاصها.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت.
  • إنك تقضي ولا يقضى عليك وإنك لا تُحَاد ولا تُغالب.
  • اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن شرور الشيطان وشركه. اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون.
  • اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل. اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا وآخرتنا اللهم إنا نسألك كل خير ونعوذ بك من كل شر.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء والأموات.
  • اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا وقراءتنا ودعاءنا. اللهم ردنا إليك ردًا جميلًا. اللهم لا تردنا خائبين.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا وآخرتنا.

تبدأ الليلة 29 مارس الموافق 19 رمضان 1445، أولى ليالي العشر الأواخر من رمضان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *