جامعة أم القرى تفتح باب القبول على برامج الدراسات العليا بدون رسوم

صرحت جامعة أم القرى عن مواعيد القبول والتسجيل للدراسات العليا سواء للدكتوراة أو الماجستير أو الدبلوم العالي للعام الجامعي 1446هـ، ومن خلال المقال نتعرف على الكثير من التفاصيل حول جامعة أم القرى تفتح باب القبول على برامج الدراسات العليا بدون رسوم دراسية وبشكل مجاني تماما.

طريقة التقديم في برنامج الدراسات العليا

بدأ التقديم في برنامج الدراسات العليا في جامعة أم القرى من يوم الاثنين 1/ 9/ 1445هـ الموافق الحادي عشر من شهر مارس لعام 2024م، ويتم غلق باب القبول يوم السبت الموافق الحادي عشر من شهر شوال الموافق العشرين من شهر ابريل، ويتم التقديم من خلال الرابط .

أما عن برامج الدراسات العليا فهي مقدمة خلال الدكتوراة والماجستير والدبلوم العالي.

برامج الدراسات العليا من جامعة أم القرى

تنقسم البرامج الخاصة بالدراسات العليا تبعا للتالي:

  • برامج الدكتوراه: الفقه، العقيدة، اللغويات، القراءات، علم النفس، اصول الفقه، الحديث وعلومه، الدراسات القضائية، التفسير وعلوم القرآن، الأدب والنقد والبلاغة، المناهج وطرق التدريس، الإدارة التربوية والتخطيط.
  • وعن برامج الماجستير: علم السموم، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأنظمة علم النفس، العقيدة، القراءات، الفقه، التاريخ، اللغويات، التربية الخاصة، تقنيات التعليم، مكافحة العدوى، التفسير وعلوم القرآن، علوم الحاسب الآلي، الأدب والنقد والبلاغة، الهندسة الميكانيكية، الخدمة الاجتماعية، الدعوة والثقافة الاسلامية، الطب الوراثي الجزيئي.
  • برامج الدبلوم العالي: الدراسات القضائية – التحكيم، طب الحشود وغدارة الكوارث الصحية، نظم المعلومات الجغرافية.

شروط القبول في برامج الدراسات العليا

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها للقبول:

  1. النجاح في الاختبار التحريري الخاص بالقسم.
  2. ان يكون المتقدم مواطن سعودي أو حاصل على منحة دراسية للدراسات العليا.
  3. حاصل على درجة جيد جدا في الدرجة العلمية السابقة للبرنامج أو حاصل على المؤهل من جامعة سعودية او جامعة معترف بها، مع وجود معادلة الشهادة في حالة الحصول على المؤهل من جامعة خارج المملكة العربية السعودية.
  4. درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين والتي لا يتجاوز تاريخ نتيجة اختبار القدرات خمس سنوات وتكون الدرجة: دبلوم عالي: 65 درجة كحد أدنى، ماجستير: 70 درجة كحد أدنى، دكتوراه: 75 درجة كحد أدنى.
  5. اجتياز الحد الأدني في اختبار اللغة الانجليزية للتخصصات العلمية والهندسية والحاسوبية والطبية.
  6. يتم استئناء شرط اللغة الانجليزية في حالة الحصول على الدرجة العلمية من جامعات اجنبية، اما عن درجات الحد الادني هي 466 درجة في اختبار TOEFL PBT، اختبار TOEFL IBT يكون 51 درجة، اختبار IELTS يكون 5 درجات، في اختبار STEP يكون 75 درجة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *