“هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”توضح كيفية استرداد ضريبة التصرفات العقارية

لا تزال الضرائب عاملا أساسيا في المجال العقاري والمالي و التي بدورها تؤثر على قرارات الشراء والبيع، ومع تحول الاقتصاد، يمكن أن يجد البائع نفسه مضطرًا إلى دفع ضرائب على عقار لم يتم بيعه بعد، لذلك تم تقديم توضيح يتضمن إرشادات دقيقة والخطوات المطلوبة حول استرداد ضريبة التصرفات العقارية من قبل هيئة الزكاة والضرائب والجمارك.

استرداد ضريبة التصرفات العقارية

ردا على سؤال “متى يتم رد المبلغ إلى حساب دافع الضريبة إذا تم دفع الضريبة عن عقار ولم يتم البيع؟”

  • وردت الهيئة عبر منصة X عبر حسابها قائلة إنه يمكن للبائع إلغاء الطلب باستخدام أيقونة عرض التصرفات العقارية على بوابة التصرفات العقارية إذا تم سداد المبلغ وتم استلام الدفع ولكن لم يتم الإفراغ.
  • وفي غضون 15 يوم عمل بعد تاريخ إلغاء الشراء، ضمنت إعادة الأموال المدفوعة إلى حساب الآيبان الأصلي.

تقديم الإقرارات لضرائب القيمة المضافة

طالبت الهيئة المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة والتي تزيد إمداداتها السنوية من السلع والخدمات عن 40 مليون ريال، بتقديم إقرارات الضريبة عن شهر مارس من العام الماضي.  

  • بالإضافة إلى ذلك، طلبت الهيئة من الشركات التي لا تتجاوز إمداداتها السنوية 40 مليون ريال تقديم إقراراتها الضريبية للربع الأول من عام 2024 في موعد أقصاه 30 أبريل على أقصى تقدير لجميع دافعي الضرائب.
  • ولتفادي دفع غرامة لا تقل عن 5% ولا تزيد على 25% كحد أقصى من القيمة الضريبية المفروضة على المكلف بها، وهذا بسبب تقديم الإقرارات الضريبية بعد الموعد النهائي، والتي 
  • كما تهيب الهيئة بالمنشآت سرعة تقديم إقراراتها عبر الموقع الإلكتروني ZATCA أو بالتطبيق الخاص بالهيئة على الهاتف، لأن هذا من شأنه تفادي غرامة التأخير عن المدة المحددة من قبل الهيئة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *