ما هي طريقة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للأفراد؟ .. الموارد البشرية توضح

قامت وزارة الموارد البشرية بتوضيح طريقة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة، حيث أن مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ مالي يتم منحه للعامل عند انتهاء خدمته في جهة عمل معينة، تختلف قوانين مكافأة نهاية الخدمة من بلد لآخر وقد تكون محددة بموجب التشريعات العمالية أو اتفاقيات العمل أو السياسات الداخلية للشركة، كما أنها تهدف مكافأة نهاية الخدمة إلى تعويض العامل عن الفترة التي قضاها في العمل مع الشركة وتحفيزه على بذل قصارى جهده أثناء فترة العمل. القيمة المالية لهذه المكافأة عادة ما تكون مرتبطة بعدد سنوات الخدمة أو الراتب الأخير للعامل.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة

عليك بإتباع الخطوات الآتية للحصول على نتائج صحيحة:

  1. الدخول إلي موقع حاسبة مكافأة نهاية الخدمة
  2. ثم تحديد نوع العمل السابق لك.
  3. بعد ذلك قم بذكر سبب ترك العمل.
  4. ثم كتابة أخر راتب تم الحصول عليه قبل الاستقالة.
  5. يلزم كتابة عدد سنوات العمل.
  6. ملء النموذج بكامل البيانات التي يحتاج إليها بشكل صحيح.
  7. في  النهاية ستظهر نافذة بها المكافأة الخاصة بك.

شروط الحصول على المكافأة

شروط الحصول على  مكافأة نهاية الخدمة في المملكة:

  •  انتهاء فترة الخدمة: يجب أن يكون العامل قد أنهى فترة عمله بشكل قانوني مع صاحب العمل (الشركة أو المؤسسة) ليكون مستحقًا للحصول على مكافأة نهاية الخدمة. قد تكون هذه الفترة محددة بعدد السنوات التي قضاها العامل في العمل.
  •  نوع العمل: يجب أن يكون العامل على عقد عمل دائم (غير مؤقت) ليكون مستحقًا للحصول على المكافأة.
  • الاستقالة الطوعية: في حالة استقالة العامل بشكل طوعي، قد تختلف القوانين بشأن حقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة. عادةً ما يكون العامل غير مستحق للحصول على المكافأة إذا قدم استقالته قبل انتهاء فترة معينة.
  •  فصل العامل: في حالة فصل العامل من قبل صاحب العمل دون سبب عادل، يكون العامل مستحقًا للحصول على مكافأة نهاية الخدمة بناءً على مدة الخدمة لديه.
  •  العمر والتقاعد: قد تحدد بعض التشريعات قواعد خاصة بالعمال الذين بلغوا سن التقاعد، والتي قد تؤثر على حقهم في الحصول على المكافأة.
  • عدم ارتكاب مخالفات: قد ترتبط مكافأة نهاية الخدمة بعدم ارتكاب العامل لأي مخالفات أو أعمال غير قانونية خلال فترة الخدمة.
  •  التسوية النهائية: قد يتطلب من العامل توقيع تسوية نهائية مع صاحب العمل تؤكد أنه قد استلم جميع مستحقاته المالية، بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *