وزارة التعليم السعودية تعرض تفاصيل توزيع الأسابيع الدراسية 1445 الفصل الأول

توزيع الأسابيع الدراسية 1445 الفصل الأول يمثل ركيزة أساسية في تخطيط العام الأكاديمي الجديد، حيث يتم من خلاله تحديد جدول زمني دقيق للفَصل الأول وتخصيص الأَسابيع الدِراسية بطريقة تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من الوقت المخصص للتعليم، ويأتي هذا التَوزيع كجزء من الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة التربية والتعليم في تطوير وتحسين البيئة التعليمية للطلاب والطالبات، وضمان تقديم تجربة تعليمية متميزة ومتوازنة.

توزيع الأسابيع الدراسية 1445 الفصل الأول

قامت وزارة التعليم في المملكة بتحديد التقويم الدراسي للفصل الأول بحيث يتكون من 13 أسبوع دراسي، يبدأ كل أسبوع من الأحد وينتهي الخميس ليكون يومي الجمعة والسبت عطلة أسبوعية، وقد أضافت التفاصيل التالية المرتبطة بالترم الأول:
  • حددت بداية الفصل الدراسي الأول بيوم الأحد 20 أغسطس 2023 الموافق للرابع من صفر 1445 هجري.
  • ينتهي الفصل الدراسي الأول مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك في 26 نوفمبر 2023 الموافق للثاني عشر من جمادى الأول 1445 هجري.
  • خلال هذا الفصل يحصل الطلاب على إجازة اليوم الوطني وذلك في 24 سبتمبر القادم الموافق لـيوم الأحد التاسع من ربيع الأول 1445 هجري.
  • يتخلل هذا الفصل أيضًا إجازة نهاية الأسبوع المطولة، والتي تبدأ في 2 نوفمبر 2023 الموافق لـلثامن عشر من الربيع الثاني 1445 هجري.
  • بداية اختبارات هذا الفصل في المواد العلمية ومواد التقويم التكويني والشفوية تأتي ابتداءً من الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 الموافق لـلثالث والعشرون ربيع الثاني 1445 هجري.
  • اختبارات الطلاب الجامعيين في الفصل الأول تبدأ يوم 11 نوفمبر 2023 الموافق لـ 28 ربيع الثاني 1445 هجري، وتنتهي في 16 نوفمبر 2023 الموافق لـلثاني من جمادى الأول 1445 هجري.
  • تأتي بعد ذلك إجازة نهاية الفصل الأول والتي تمتد إلى 10 أيام وتنتهي ببداية الفصل الثاني.

عدد الأًسابيع الدراسية في العام الدراسي 1445

في إطار التطوير المستمر للتعليم، قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بتبني نظام تقويم الدراسي للسنة الدراسية 1445 هـ، وهذا النظام يتضمن ثلاث فصول دراسية، وسيغطي نظام الثلاثة فصول التعليم الجامعي والمعاهد، والتعليم التقني والمهني والتدريبي، كما يتضمن مدة دراسية تبلغ 180 يومًا، تنقسم على أساسها إلى 38 أسبوعًا دراسيًا، بالإضافة إلى ذلك، ستتضمن خطة العام الجديد توزيعًا محددًا للإجازات التي سيحصل عليها الطلاب خلال هذه الفصول الدراسية الثلاثة.

توزيع الأسابيع الدراسية على الفصول الدراسية الثلاثة

حددت وزارة التعليم الخطة الزمنية للتقويم الدراسي 1445 على أن تتضمن 1443 أسبوعًا، ويهدف هذا التوزيع إلى الالتزام بالخطة المعتمدة من قبل الوزارة لتغطية المواد الأكاديمية المقررة للطلاب والطالبات على مختلف مستويات التعليم، كما يعتمد توزيع أسابيع الدراسة على الجدول الزمني المقترح لكل فصل دراسي، بحيث يمتد كل فصل إلى 13 أسبوع وبهذا يكون توزيع الأسابيع الدراسية 1445 الفصل الأول أيضًا 13 أسبوع، كما تتخلل الفترة الدراسية فترات إجازات نهاية الأسبوع، والإجازات المطولة، والعطل الرسمية مثل اليوم الوطني السعودي وعيد الفطر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *