كم رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية لمدة عشر سنوات؟ “المرور” يوضح

في ظل التطورات المستمرة والسعي نحو تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، تأتي مبادرات الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية لتعكس هذا التوجه، حيث تفاعلت الإدارة مع استفسارات الجمهور حول رسوم تجديد رخصة القيادة والمخالفات المرورية، مقدمةً تسهيلات مالية وتخفيضات هامة تصب في مصلحة الجميع.

 رسوم تجديد رخصة القيادة

وقد ورد سؤال للمرور من مستفيد يقول فيه: “كم رسوم تجديد رخصة القيادة لمدة عشر سنوات؟ علما بأنها قد انتهت منذ خمس سنوات؟”، ليأتي رد المرور سريعًا، حيث أوضحت الإدارة أن تجديد رخصة القيادة المنتهية يتطلب رسومًا تبلغ 40 ريال سعودي لكل سنة، هذا يعني أن تجديد الرخصة لمدة عشر سنوات سيكلف 400 ريال سعودي، حتى وإن كانت الرخصة منتهية منذ خمس سنوات.

التخفيضات على المخالفات المرورية

في خطوة لتخفيف العبء المالي على المخالفين، بدأت الإدارة تطبيق تخفيض بنسبة 50% على المخالفات المرورية المتراكمة، ويشمل هذا التخفيض المواطنين، المقيمين، الزوار، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، شريطة أن تكون المخالفات قد سُجلت قبل تاريخ 18 أبريل 2024، وللاستفادة من هذا التخفيض، يجب على المخالفين سداد جميع المخالفات المتراكمة خلال فترة ستة أشهر، تبدأ من 18 أبريل 2024 وحتى 18 أكتوبر 2024.

المخالفات المؤثرة في السلامة العامة

تنبه الإدارة العامة للمرور إلى أن ارتكاب أي من المخالفات الجسيمة التي تؤثر على السلامة العامة، مثل التفحيط، القيادة تحت تأثير المواد الممنوعة، أو تجاوز السرعة المحددة بشكل كبير، سيؤدي إلى فقدان الحق في الاستفادة من التخفيض المذكور، كما تُطبق الإدارة المادة 75 من نظام المرور، والتي تنص على تخفيض بنسبة 25% على المخالفات الجديدة التي تُرتكب خلال فترة التخفيض، مع التأكيد على أن سداد المخالفات يتم آليًا من خلال نظام سداد للمدفوعات ومنصة إيفاء، وتحذر من التعامل مع أي روابط أو مكالمات هاتفية مشبوهة تزعم تقديم خدمات مشابهة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *