رقم بطاقة الهوية الإماراتية التجديد وتحديث البيانات

تلزم دولة الإمارات العربية المتحدة كافة مواطنيها بالحصول على رقم بطاقة الهوية الإماراتية للضرورة، وكذلك والمواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي الموجودين بها، وكذلك الأمر للوافدين المقيمين من الدول غير الخليجية أيضًا، ويتعين على أي شخص من هذه الفئات التقدم بطلب حتى يحصل على بطاقة هوية من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، علاوةً على أنه ينبغي لكل تلك الشرائح المشمولة بتجديد بطاقات هويتهم عند انتهاء صلاحيتها، وذلك كونها بمثابة المستند الرسمي للتعريف بهوية الأشخاص، ولا يمكن أتمتة الخدمات البنكية وغيرها بدونها.

فائدة بطاقة هوية الإمارات للوافدين

ويفيد رقم بطاقة الهوية الوافدين المقيمين بالدولة في العبور عبر البوابات الإلكترونية (eGates) في مطارات دولة الامارات، كما يفيدهم في التعامل بالدفع في عدد من البنوك وعند حصولهم على بعض الخدمات، والتي سنتناولها لاحقًا بالشرح والإيضاح.

تجديد الهوية الإماراتية للوافدين

الهوية والجنسية وضعت مهلة مدتها ثلاثين يوماً، يجب خلالها تجديد رقم بطاقة الهوية من بدء انتهاء صلاحيتها، وفرضت غرامة عند التأخير في تجديدها بواقع 20 درهم عن كل يوم في مدة التأخيرً، وبحد أعلى 1000 درهم شهرياً.

وبموجب الإجراءات التي حددتها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ينبغي على حامل البطاقة المنتهية صلاحيتها التوجه لتقديم طلب بالتجديد، حيث تقوم الهيئة بإرسال إشعار عبر رسالة نصية لكل شخص قبل انتهاء صلاحية بطاقته.

طلب رقم بطاقة هوية جديد

ويمكن للمتقدم بطلب تجديد البطاقة، تقديم الطلب عن طريق مراكز الطباعة المعتمدة، أو قيامه بملء استمارة طلب إلكترونية متاحة عبر موقع الهيئة على الرابط ica.gov.ae، لكن لابد من الذهاب إلى أحد مقار هيئة الهويّة والجنسيّة لتقديم التفاصيل البيولوجية الخاصة بمقدم الطلب.

متاح تجديد بطاقة هوية قبل انتهاء مدتها بالنسبة للوافدين المقيمين في دولة الإمارات، وذلك عند التجديد لصلاحية تأشيرة الإقامة، أو عند القيام بإعادة إصدارها، كما يتاح أيضًا تقديم طلب بدل فاقد لبطاقة الهوية الإماراتية أو بلاغ عن فقدانها.

تحديث وتعديل بيانات بطاقة الهوية

ويجب قيام حامل البطاقة المنتهية صلاحيتها أن يخطر الإدارة المختصة بالهيئة الاتحادية، بأي تغيير يطرأ على البيانات التي تتضمنها البطاقة وذلك خلال شهر من تاريخ حدوث التغيير، وعليه التوجه لأي من مراكز الهيئة ومعه جواز سفره الأصلي وبطاقته، وطلب إجراء التعديل اللازم منها، وذلك لأن خدمة تعديل البيانات على بطاقة الهوية ليست متوفرة بشكل إلكتروني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *