كيفية استخراج الشهادة من نظام نور ومنصة مدرستي

أوضحت مصادر تعليمية كيفية استخراج الشهادة من نظام نور المركزي، وتصدير إشعار الدرجات من منصة مدرستي لنتائج الفصل الدراسي الأول 1442، وطريقة استعادة كلمة المرور لحساب ولي الأمر؟، وما هو الإجراء المتبع حال فقدان رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني المسجل في الحساب على موقع الإدارة التربوية، وبطبيعة الحال تكثر مثل هذه الاستفسارات خلال فترة الاستعلام عن النتائج النهائية الفصلية، وهو أمر طبيعي في ظل هذه الأوقات عقب انتهاء الاختبارات وانتظار نتيجة جني ثمار الاجتهاد والمثابرة، وخاصةً للعام الحالي وما شهده من تطور في طبيعة وألية التحصيل الدراسي، مع تطبيق التعلّم الإلكتروني عن بُعد.

أعلنت العديد من مدارس المرحلة الابتدائية بشكل خاص، إصدار نتائج الاختبارات النهائية في الفصل الدراسي الأول للعام 1441-1442، وأكدت على إتاحة شهادات الطلاب عبر النظام، ودعت أولياء الأمور للدخول على البرنامج، واتباع الخطوات النظامية حتى تصدير إشعار درجات الفصل الأول وطباعة الكشف، وفيما يلي نستعرض كيفية استخراج الشهادة من نظام نور أو إشعار الدرجات من منصة مدرستي التعليمية.

استخراج الشهادة من نظام نور

ألية و خطوات استعلام نتائج الطلاب من نظام نور شهدت بعض التحسينات مؤخراً، مما يسهل على ولي الأمر الوصول إلى إشعار درجات الفصل، بمجرد الدخول على حسابه، ويجب وضع في الاعتبار أن الخدمة لن تكون متاحة ما دامت المدرسة لم تعتمد الدرجات النهائية، ويتم إقفالها بعد اكتمال الرصد لجميع المواد، وفي نقاط يمكنكم التعرف على طريقة استخراج الشهادة من نور وطباعتها، في حالة تم الاعتماد بشكل نهائي من قائد المدرسة، وهذه هي الطريقة الأولى.

  • الدخول على نظام نور من حساب ولي الأمر (https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx).
  • في حالة فقد بيانات الدخول، اختر استعادة كلمة المرور برقم هوية ولي الأمر ثم قم بتعبئة البيانات، واستلم رسالة الدخول ببياناتك المؤقتة الجديدة.
  • إذا كان ولي الأمر مُعلم سيظهر له الدخول بحسابين يختار من بينهم ما يخص أولياء الأمور، لتظهر له الواجهة الرئيسية التي بها إشعار نتيجة الفصل الدراسي كما بالصورة أدناة.
إشعار نتيجة الطالب
إشعار نتيجة الطالب نظام نور
  • تظهر أسماء الطلاب من أبنائك المسجلين على حسابك، حدد اسم الطالب الذي تريد الاستعلام عن نتيجته وطباعة الشهادة له.
  • اضغط على إشعار نتيجة الطالب.
  • إن كانت النتائج مكتملة ومعتمدة ينتقل النظام لتحديد الفصل الدراسي الأول أو الثاني.
تحديد الفصل الدراسي
تحديد الفصل الدراسي
  • ثم بحث وستظهر بيانات الدرجات والتقييم في حالة اكتمال الرصد.

الطريقة الثانية عبر نظام نور من خلال بوابة التقارير من حساب ولي الأمر، حيث يتم الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور، وستظهر قائمة الأبناء، وأسفل كل قائمة الخدمات، نختار منها في هذه الحالة تقارير الطالب.

تقارير الطلاب نظام نور
تقارير الطلاب نظام نور

ينتقل النظام ليظهر عدد من الخدمات منها إشعار بنتيجة الطالب، أسفل خمة كشوف الدرجات الذي يمكن تصديره وطباعة الشهادة منه.

إشعار بنتيجة الطالب
إشعار بنتيجة الطالب

طباعة الشهادات منصة مدرستي

أشرنا بعالية إلى كيفية استخراج الشهادة من نظام نور بالهوية، وقد أصافت وزارة التعليم ألية جديدة يمكن منها الوصول إلى الشهادات لطلاب الفصل بالكامل بكلس سهولة؛ بعد تسجيل الدخول على منصة مدرستي من حساب ولي الأمر أو الطالب على حد سواء، وفق الخطوات التالية.

  1. الدخول على منصة مدرستي
  2. اختار التقويم
  3. البحث عن إشعارات الفترة الأولي.
  4. ملف النتيجة
إشعارات الفترة الأولي منصة مدرستي
إشعارات الفترة الأولي منصة مدرستي

اضغط على خيار الإشعارات لينتقل النظام إلى شاشة جديدة، في نهايتها تظهر الملفات للفصل الدراسي بصيغة (pdf) يحتوى على نتائج جميع التلاميذ في الفصل.

اضغط على الملف وقم بالحصول على المجلد ووضعه سطح المكتب الخاص بجهازك، ثم تصفح الملف للبحث عن اسم ابنك او نتيجة الطالب الذي يتم الاستعلام عن الشهادة وتكون بالشكل المرفق أدناة، ثم اطبعها.

شهادات الطلاب
شهادة طالب

نترقب تفعيل وزارة التعليم الخدمة الأساسية لاستخراج النتائج بالسجل المدني فقط أو بالهوية بدون تسجيل أو رقم سري والتي سيُعلن عنها قريباً.

توضيح خطوات استخراج النتائج عبر نظام نور ومن خلال منصة مدرستي، كما جاء بعالية، هما الطرق الرسمية لحين فتح رابط الاستعلام بالهوية فقط ولحين ذلك اتبع الطريقة المرفقة بالصور، حتى تتمكن من استخراج إشعار بنتيجة الطالب في الوقت الحال للصفوف والمدارس التي انتهت من الرصد.

تعليقات

  1. خوي يعطيك الف عافية استفساري هو اني فقدت رمز التحقق الخاص ببنتي وحاولت اسجل برقم هويتي بس هم مو راضي يسجلي الدخول عالنظام اكو حل غير اني اتواصل مع المدرسة ولا لزوم؟ وشكرا لردكم الكريم اخي

  2. هناك اكثر من طريقة يمكن استخدامها في استعادة كلمة المرور، ويمكنك في الوقت الحال استخدام حساب الدخول على منصة مدرستي واستخراج إشعار درجات الفصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *