غرامة تسجيل العامل في التأمينات بدون ثبوت علاقة تعاقدية

يحصد العمال في المملكة العربية السعودية ثمار مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية إحدى مبادرات التحول الوطني، التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، انطلاقاً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ولبناء سوق عمل جاذب وتمكين الكفاءات وتكوير بيئة العمل، وفي هذا الإطار شددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على أصحاب العمل عدم القيام بتسجيل أى عامل دون وجود علاقة عمل حقيقية.

وأوضحت التأمينات من خلال صفحتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة تويتر، أنه في حال تم الكشف عن وجود علاقة عمل غير حقيقية لدى أي منشأة سوف تقع تحت طائلة القانون، وتطبق عليها العقوبات التي تم إقرارها في نظام التأمينات.

تسجيل العامل بدون علاقة تعاقدية

وبينت المؤسسة العامة للتأمينات أنه إذا تم رصد حالة لعامل تم تسجيله دون علاقة عمل حقيقية، فإن ذلم الرصد يستوجب قيام لجنة بالتحقيق في مخالفات المؤسسة بشكل فوري، وذلك من خلال بحث الحالة التي تم رصدها والتأكد من عدم وجود علاقة عمل فعلية.

وتُطبق اللجنة المكلفة بالتحقيق مع المنشأة في الواقعة محل التحقيق بعد أن ثبت صحة عدم وجود علاقة عمل بين صاحب العمل والعامل، نص العقوبة المقررة بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، حيث تُفرض على المنشأة غرامة ضعف مبلغ الاشتراكات المستحقة عن الفترة المسجلة، أو غرامة قيمتها 20 ألف ريال أيهما أعلى.

إضافة إلى تطبيق غرامة أخرى بسبب مخالفة صرف تعويض دون وجه حق على المستفيد، بشرط أن لا يتجاوز مقدار تلك الغرامة مقدار تلك التعويضات بجانب إعادة ما تم صرفه، فضلاً عن ذلك يتم إلغاء مدد الاشتراك المسجلة، والمنع من الاستقدام.

متابعة حركة المشتركين في التأمينات

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة العامة للتأمينات تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، الذي عن طريقها تتم متابعة حركة المشتركين، والقيام بتحليلها بناء على حزمة من المعايير التي تكشف الحالات المخالفة تمهيدًا لإحالتها للتفتيش الميداني، والتحقق معها.

وحثت المؤسسة كافة المشتركين على ضرورة وأهمية التحقق من تسجيل العمال في النظام، وكذلك التحقق من أجورهم المسجلة، لضمان الاستفادة بشكل تام من فوائد النظام كمعاشات التقاعد، وتعويضات الأخطار المهنية، وتعويضات التعطل عن العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *